كلية إدارة الأعمال

عن الكلية


يقوم البرنامج على إعداد الدارسين بالمفاهيم الأساسية للتخصص الذي يختاره الطالب، وذلك من خلال تمكين الطالب من فهم آلية عمل المؤسسات ادارياً، ماليا ومحاسبياً كما يتم تدريب الطلاب عملياً من خلال مجموعة واسعة من الشراكات التي تساهم في تعزيز كفاءة الطالب وإعداده لسوق العمل.

 

كلمة العميد

مرحبًا بكم في كلية إدارة الأعمال - جامعة أم القيوين

تتسم كلية إدارة الأعمال بالتزامها الدائم بالتميز الأكاديمي،فصولها الدراسية  الصغيرة، تجربة تعلم رائدة، والمرافق الحديثة. حيث يسعدنا أن نقدم لطلابنا الاعزاء مجموعة واسعة من البرامج التي تلبي اهتماماتهم وتطلعاتهم ، وتهدف الى تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة للتميز في المجالات دائمة التطور في عالم الأعمال

ففي تخصص المالية، نخوض بتعمق في الامور المتعلقة بإدارة الأموال والاستثمارات، وإعداد طلابنا لأدوار فعالة في مجال الاستثمار أو الخدمات المصرفية للشركات، أو تمويل الشركات.  في حين يغرس برنامج المحاسبة لدينا مبادئ الشفافية والمساءلة المالية، مما يمهد الطريق للمهن في مجال التدقيق والتحليل المالي وحوكمة الشركات. اما بالنسبة لتخصص إدارة الموارد البشرية فانه يركز على رعاية الأصول الأكثر قيمة في أي مؤسسة و المتمثلة في موظفيها .

و اننا متحمسون بشكل كبير للإعلان عن برنامجين جديدين في كلية ادارة الاعمال سيتم إطلاقهما قريبًا . ففي برنامج التسويق الرقمي، نتبنى مزايا العصر الرقمي في مجال التسويق والإعلان،  بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و تحسين محركات البحث، و سيكتسب الطلاب المهارات اللازمة لإنشاء تسويق مؤثر الحملات. في حين سيكون على برنامجنا الجديد في نظم معلومات الأعمال تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة لتسخير التكنولوجيا والبيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة.

وإلى جانب برامجنا الشاملة، فإننا ندرك تمامًا التحديات الهائلة التي تواجه قادة الأعمال في المستقبل. وهناك تحديان على وجه الخصوص يلوحان في الأفق ــ الاستدامة والتحول الرقمي. حيث لم تعد الاستدامة خيارا؛بل اصبحت  ضرورة حتمية، ولهذا السبب قامت كلية إدارة الأعمال لدينا بإدخالها في مناهجنا الدراسية، مما يضمن تخريج الطلاب  مزودون ليس فقط بفهم عميق لأهميته ولكن أيضًا بالأدوات اللازمة لدفع التغيير المستدام. وتعمل الرقمنة أيضا على إعادة تشكيل الصناعات ونماذج الأعمال بوتيرة غير مسبوقة. واننا ملتزمون بإعداد طلابنا لهذه الثورة الرقمية من خلال دمج التكنولوجيا المتطورة في برامجنا، وتعزيز ثقافة الابتكار.

ويتم في الوقت الحالي متابعة جزء من جهودنا في هذا الصدد بالتعاون مع مركزنا الداخلي، مركز اقتصاد المستقبل، والذي يسمح لنا باظهار المعرفة ومشاركتها وتبادلها مع شركائنا غير الأكاديميين في ذات المجال وعبر الجهات الحكومية. و تعد هذه المدخلات الواقعية أمرًا بالغ الأهمية لتزويد طلابنا باعلى جودة ممكنة لعملية التعليم.

و كقادة أعمال في المستقبل، سيتاح لطلابنا الفرصة والمسؤولية للقيادة بهدف ونزاهة والتزام بإحداث تأثير إيجابي على المجتمع. وتعد كلية إدارة الأعمال بمثابة نقطة انطلاق لهم، حيث توفر المعرفة والمهارات والإطار الأخلاقي اللازم للازدهار في بيئة أعمال ديناميكية ومتغيرة باستمرار.

وفي الختام ، أقول لطلابنا الحاليين والمستقبليين:  اغتنموا الفرص التي يوفرها برنامج إدارة الأعمال بحماس وإصرار. فستتميز رحلتكم معنا بالنمو الشخصي والتعاون والصداقات مدى الحياة ومنحنى تعلم متميز، وليس لدي أدنى شك في أنها ستكون مجزية للغاية

 

لكم مني الشكر الجزيل ، واكرر ترحيبي  بكم في كلية إدارة الأعمال

تفضلوا بقبول فائق الاحترام،

 

دكتور كريس راوخ

عميد – كلية إدارة الأعمال

مدير – مركز اقتصاد المستقبل

التخصصات

       يقدم برنامج إدارة الأعمال في الكلية ثلاثة تخصصات:

  • بكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص محاسبة
  • بكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص التمويل والمصارف
  • بكالوريوس في إدارة الموارد البشرية

 

عدد الساعات الدراسية

 123 ساعة دراسية يتم تقسيمها على 4 سنوات.

 

لغة البرنامج

لغة التدريس البرنامج اللغة الانجليزية

 

وظائف المستقبل
  • مسؤول قسم الحسابات
  • محلل مالي
  • مدير مالي
  • مدير إدارة الموارد البشرية
  • وظائف بنكية مختلفة

 

شروط القبول 
  • تقديم شهادة الثانوية العامة الإماراتية الأصلية/ أو المصدقة أو مايعادلها بمعدل لا يقل عن 60% لكل المسارات
  • صورة من بطاقة الهوية الإماراتية.
  • ستة صور شخصية حديثة قياس (3x 4)، ويكتب الاسم الثلاثي خلف كل صورة.
  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول مع صورة عن الإقامة لغير مواطني دولة الامارات العربية المتحدة.
  • صورة عن خلاصة القيد للطلاب من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة.
  • شهادة حسن سيرة وسلوك.
  • تعبئة طلب الالتحاق المزود من قبل إدارة القبول والتسجيل.
  • تقديم شهادة إتمام أو الاعفاء من الخدمة الوطنية للطلبة الذكور من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة.
  • الحصول على شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية وفقا لمايلي:
    • شهادة امتحان آيلتس IELTS )  :   5
    • شهادة امتحان توفل (TOEFL ITP)  500 : 
    • شهادة امتحان توفل (TOEFL IBT)  61 :
    • شهادة امتحان توفل (TOEFL CBT)  173: 
    • شهادة امتحان إمسات EmSAT) : 1100
    • شهادة امتحان  Linguaskill) : B2
  • شهادة كفاءة الرياضيات  EmSAT بحد أدنى 600 أو أن يجتاز مساق الرياضيات استدراكي من قبل الجامعة علما بان هذه المساق  الاستدراكي  لا يحتسب من ضمن البرنامج الدراسي والمعدل التراكمي والساعات المجتازة.
  • اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية.

 

مخرجات التعلم

 

QFE7 Strand

PLO number

BBA in Accounting Program Learning Outcomes

Knowledge

A1:

Create written communication and oral presentations that are appropriate in business settings and that meets standards of style and grammatical correctness

A2:

Employ information technology for development and augmentation of retrieving, reporting, and analyzing information for improving the timeliness, precision, and quality of organization decision-making.

Skills

B1:

Research information to solve business problems and improve decision-making.

B2:

Employ statistical and mathematical reasoning, skills, tools, and methods to assist in the evaluation, development and resolution to issues and requirements in a business setting.

B3:

Develop the ability to think critically and analytically, and behave & perform ethically across the areas of specialization.

Autonomy & Responsibility

 

C1.1:

Apply accounting techniques to measure, process and document accounting cycle activities of any economic entity

C1.2:

Employ financial, costing and managerial accounting data to present meaningful national and international managerial reports for internal and external financial and investment decisions.

Role in Context

 

C2.1:

Analyze cost and cost behavior, depreciation methods and impact of taxes in the preparation and presentation of financial reporting statements for managerial decision-making.

C2.2:

Compile the regular financial statements using International Accounting Standards

Self-Development

 

C3:

Evaluate the impact of various accounting information and costing techniques on shareholders wealth and corporate competitiveness.

 

 

QFE7 Strand

PLO number

Finance and Banking

Knowledge

A1:

Create written communication and oral presentations that are appropriate in business settings and that meets standards of style and grammatical correctness

A2:

Employ information technology for development and augmentation of retrieving, reporting, and analyzing information for improving the timeliness, precision, and quality of organization decision-making

Skills

B1:

Research information to solve business problems and improve decision-making

B2:

Employ statistical and mathematical reasoning, skills, tools, and methods to assist in the evaluation, development and resolution to issues and requirements in a business setting

B3:

Develop the ability to think critically and analytically, and behave & perform ethically across the areas of specialization.

Autonomy & Responsibility

C1:

Employ financial tools for  investment proposal analysis and decision making

Role in Context

 

C2.1:

Analyze Islamic finance practices and profit sharing mechanism and their differences from conventional banking system

C2.2:

Evaluate the operations of domestic and foreign financial markets.

Self-Development

 

C3:

Examine the risk and risk management practices in financial markets and portfolio management for individual investors.

 

QFE7 Strand

PLO number

Human Recourses Managements

Knowledge

A1:

Create written communication and oral presentations that are appropriate in business settings and that meets standards of style and grammatical correctness

A2:

Employ information technology for development and augmentation of retrieving, reporting, and analyzing information for improving the timeliness, precision, and quality of organization decision-making

Skills

B1:

Research information to solve business problems and improve decision-making

B2:

Employ statistical and mathematical reasoning, skills, tools, and methods to assist in the evaluation, development and resolution to issues and requirements in a business setting

B3:

Develop the ability to think critically and analytically, and behave & perform ethically across the areas of specialization.

Autonomy & Responsibility

C1:

Evaluate the effectiveness of HRM practices in supporting the strategic and operational needs of the organization in a competitive and global environment

Role in Context

 

C2.1:

Demonstrate the knowledge and skills needed to manage human resources effectively

C2.2:

Demonstrate cultural awareness amongst employees by summarizing global human resource perspectives and policy.

Self-Development

 

C3:

Develop the interpersonal skills to function effectively in a diverse cross, functional environment

 

 

الخطة الدراسية

لتحميل الخطة الدراسية - برنامج المحاسبة أنقر هنا

لتحميل الخطة الدراسية - برنامج التمويل والمصارف أنقر هنا

لتحميل الخطة الدراسية - برنامج إدارة الموارد البشرية أنقر هنا

 

هيكل البرنامج

 

Requirements

Compulsory
CR. H.

Elective
CR. H.

Free Elective
CR. H.

Total CR. H.

General Education Requirement

24

6

-

30

Business Core Requirement

54

-

-

54

Major Requirement

27

6

-

33

Elective Requirements 

-

-

6

6

Total

105

18

123

 

توصيف المساقات

تحميل وصف مساقات - تخصص المحاسبة أنقر هنا

تحميل وصف مساقات - تخصص التمويل والمصارف أنقر هنا

تحميل وصف مساقات - تخصص إدارة الموارد البشرية أنقر هنا

 

 

 

الاعتماد الدولي


الاعتماد الدولي