عن الكلية
تأسست كلية الآداب والعلوم في جامعة أم القيوين سنة 2019. وتشمل برامج بكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة وبكالوريوس علم الإجتماع. كما تقدم الكلية مساقات المتطلبات العامة لجميع كليات الجامعة. حيث تحرص الكلية على تأهيل الطلاب بما يضمن جاهزيتهم للوظائف المستقبلية في مجالات تخصصهم، وتماشياً مع رؤية الجامعة ينخرط الطلاب في عملية التعليم والبحث الحديثة والمواكبة للتحديات المعاصرة في مجالات عدة تخدم التطوير الحقيقي في الدولة والإقليم.
كلمة العميد
يسعدني أن أرحب بكم في كلية الآداب والعلوم بجامعة أم القيوين. يتساءل طلاب القرن الحادي والعشرين في بعض الأحيان عن كيفية تناسب هذا التعليم التقليدي مع عالم يتسم بالتقنية بشكل متزايد ويخدم أسواقًا عالية التخصص. تعمل الكلية على صقل عقل الطالب وإعداده ليكون صانع قرارفاعل. يتعلم الطالب مع علماء وباحثين معترف بهم ملتزمون بالتميز الأكاديمي ويسعون لتحقيق الأهداف الأكاديمية والمهنية.
إن التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب هو السمة المميزة الحقيقية في الكلية، حيث تتمتع الكلية ببيئة تعليمية محفزة تعزز النمو الشخصي وتطور المعرفة وتؤدي إلى النجاح والتميز.
يوفر التنوع الغني لكلية الآداب والعلوم للطلاب فرصًا لبناء مهاراتهم في التفكير النقدي والتواصل، وتنمية الفكر والإبداع، ويساعدهم على تطوير التعاطف والشعور بالعمل من أجل الصالح العام.
تقدم الكلية حاليًا برنامجي بكالوريوس في الآداب؛ "بكالوريوس آداب اللغة الإنجليزية والترجمة" و"بكالريوس آداب علم الإجتماع"
د. رابعة طالب
عميد بالإنابة
التخصصات
يقدم برنامج كلية الآداب والعلوم التخصصات التالية :
-
بكالوريوس الآداب في علم الاجتماع
يعمل البرنامج على إعداد كوادر متخصصة ومؤهلة في العمل الاجتماعي والتنموي في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة؛ وذلك من خلال تزويد الطلبة بالأسس العلمية والتطبيقية لعلم الاجتماع وفروعه المختلفة، كعلم الاجتماع الطبي، وعلم اجتماع الاعلام، الاحصاء الاجتماعي، وعلم الاجتماع الاسري، وعلم اجتماع التنمية، وعلم اجتماع المستقبل، والتخطيط الاجتماعي، وعلم اجتماع المرأة. كما يعمل البرنامج من خلال مساقاته المختلفة على تزويد الطلاب بالمعارف اللازمة التي تؤهلهم لكيفية اكتساب مهارات التعامل مع ذوي الهمم، والمشكلات الاجتماعية، كذلك تزويد الطلاب بالمعارف العملية التطبيقية التي يكتسبها الطلاب من خلال التدريب الميداني في مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة والتطوعية ذات الصلة، الذي يقدمه البرنامج أثناء فترة الدراسة وعلى مدار عامين.
-
بكالوريوس الآداب في اللغة الانجليزية والترجمة (مجمد حالياً)
وهو برنامج معتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى الطلاب في المهارات اللغوية الأربع للقراءة والكتابة والتحدث والاستماع بالإضافة إلى قدرتهم في الترجمة مع الأخذ في الاعتبار الطلب المتزايد باستمرار على المهنيين المؤهلين تقنيًا والمؤهلين مهنيًا والمدربين. لتلبية احتياجات المنطقة في الترجمة والمجالات الأخرى التي تتطلب اللغة الإنجليزية. يقدم برنامج اللغة الإنجليزية والترجمة برامج تم تطويرها لمساعدة الطلاب على تحقيق مستويات عالية من الكفاءة التواصلية باللغة الإنجليزية؛ التعرف على النظريات والاتجاهات الرئيسية في علم اللغة، وتطبيق المبادئ والنتائج اللغوية في مجالات مثل علم الأصوات، والصرف، وتحليل الخطاب؛ كما يقدم البرنامج تدريب عملي في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية ومن العربية إلى الإنجليزية لنصوص مختلفة. يمكن للخريجين التطلع إلى الخيارات المهنية في مجالات مثل الترجمة والتعليم، كما يمكنهم أيضًا العمل كمؤلفين ومحررين. إن الإنخراط في هذه التجارب الأكاديمية الغنية، ستؤثر بطرق إيجابية على حياة الطلاب.
عدد الساعات الدراسية
بكالوريوس الآداب في علم الاجتماع
132 ساعة يتم تقسيمها على 4 سنوات.
بكالوريوس الآداب في اللغة الانجليزية والترجمة (مجمد حالياً)
123 ساعة يتم تقسيمها على 4 سنوات.
لغة البرنامج
-
لغة تدريس بكالوريس الآداب في علم الاجتماع هي اللغة العربية.
-
لغة تدريس بكالوريس الآداب في اللغة الانجليزية والترجمة هي الانجليزية.
وظائف المستقبل
برنامج علم الاجتماع
المكان
|
مجالات العمل
|
جميع المدارس
|
-
مستشار اجتماعي
-
إخصائي اجتماعي
|
المؤسسات الإصلاحية والعقابية
|
-
إخصائي تقويم سلوك
-
إخصائي رعاية المسجونين وذويهم
-
مستشار اجتماعي
|
الشرطة المجتمعية
|
-
شرطي محلي
-
اخصائي حماية طفل
|
المحاكم
|
-
محكمة الأسرة (إخصائي توجيه وإرشاد أسري)
|
وزارة تنمية المجتمع
|
-
أخصائي رعاية أصحاب الهمم
-
أخصائي رعاية كبار سن
|
هيئة تنمية المجتمع التابعة لحكومة دبي ومراكزها المتخصصة
|
-
إخصائي في علاج وتأهيل المدمنين مثل مركز (عونك)
-
أخصائي تماسك أسري
-
أخصائي أبحاث اجتماعية
|
الجمعيات الخاصة التطوعية والخيرية
|
-
أخصائي رعاية مجتمع
-
منمي اجتماعي
|
برنامج اللغة الانجليزية والترجمة
يمكن أن يتطلع الخريجين إلى الخيارات الوظيفية في مجالات مثل الترجمة والتعليم والإعلان والتسويق في المقام الأول كمترجمين. يمكنهم أيضًا العمل كمؤلفين محررين ومحررين وموظفين علاقات عامة.
شروط القبول
برنامج علم الاجتماع
-
صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من جهات الاختصاص على ألا يقل معدل الثانوية العامة عن 60 % لكل المسارات.
-
معادلة شهادات الثانوية العامة للمنهاج الغير وزاري من قبل وزارة التربية والتعليم الإماراتية ، النظام الدراسي الذي لا يطبق معيار الـ (100 درجة) بحاجة إلى التقييم باستخدام تقريرمعادلة تعليمي دولي مثل سكولارو "Scolaro" //www.scholaro.com:https .
-
صورة من بطاقة الهوية الإماراتية.
-
ستة صور شخصية حديثة قياس (3x 4)، ويكتب الاسم الثلاثي خلف كل صورة.
-
تعبئة طلب الإلتحاق المزود من قبل القبول والتسجيل.
-
صورة عن جواز السفر ساري المفعول مع صورة الإقامة لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة او دول مجلس التعاون الخليجي.
-
شهادة حسن سيرة وسلوك.
-
متطلب شهادة الكفاءة باللغة الإنجليزية لإحدى الشهادات التالية ووفقاً للحد الأدنى قرين كل منها أو ما يعادلها من الشهادات المعتمدة من مفوضية الاعتماد الأكاديمي :
-
شهادة امتحان آيلتس) IELTS ) : 4.5
-
شهادة امتحان توفل (TOEFL ITP) 450 :
-
شهادة امتحان توفل (TOEFL iBT) 45 :
-
شهادة امتحان توفل (TOEFL CBT) 133:
-
شهادة امتحان إمسات EmSAT) ) : 950
-
شهادة امتحان لينجواسكيل Linguaskill) ) : B1
-
أو أن يجتاز مساق لغة انجليزية استدراكي من قِبَل الجامعة .
-
اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية.
ملاحظات عامة :
-
يمكن قبول الطالب الذي لم يتقدم لاختبارات الكفاءة قبولاً مشروطاً لفصلين نظاميين دراسيين .
-
يمكن قبول الطلاب الحاصلين على معدل أقل من 60% في الثانوية العامة شريطة تسجيلهم / اجتيازهم في 3 مساقات استدراكية ( انجليزي ، عربي ، رياضيات ) .
برنامج اللغة الانجليزية والترجمة (مجمد حالياً)
-
صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من جهات الاختصاص على أن يكون معدل الثانوية لا يقل عن 60 %لكل المسارات.
-
صورة من بطاقة الهوية الإماراتية.
-
ستة صور شخصية حديثة قياس (3x 4)، ويكتب الاسم الثلاثي خلف كل صورة.
-
تعبئة طلب الإلتحاق المزود من قبل القبول والتسجيل.
-
صورة عن جواز السفر ساري المفعول مع صورة الإقامة لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة او دول مجلس التعاون الخليجي.
-
شهادة حسن سيرة وسلوك.
-
متطلب شهادة الكفاءة باللغة الإنجليزية لإحدى الشهادات التالية ووفقاً للحد الأدنى قرين كل منها أو ما يعادلها من الشهادات المعتمدة من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (شهادة امتحان توفل (TOEFL): 500/ آيلتس IELTS)): 5.0 / إمسات EmSAT: 1100)
-
المقابلة الشخصية للطالب
مخرجات التعلم
برنامج علم الاجتماع
Program Learning Outcomes
After successfully completing this program, the graduate will be able to:
بعد أن يكمل الطالب دراسة البرنامج، سيكون قادرا على التالي:
Knowledge:
A1
|
Understand the different conditions that met for the emergence of sociology and its different fields and branches.
فهم الظروف المختلفة لظهور علم الاجتماع ومجالاته وفروعه المختلفة
|
A2
|
Recognize the relationship between sociology and its interaction relationships with other complementary social sciences.
يدرك العلاقة بين علم الاجتماع وتفاعله مع العلوم الاجتماعية التكميلية الأخرى.
|
A3
|
Understand the methodology of sociology and the theoretical background.
يفهم منهجية علم الاجتماع وخلفيته النظرية
|
Skills:
B1
|
Analyze patterns of human social behavior.
يحلل أنماط السلوك الاجتماعي البشري
|
B2
|
Employ social strategies and policies with more creative and constructive thinking.
يطبيق الاستراتيجيات والسياسات الاجتماعية بتفكير أكثر إبداعًا وبناءً
|
B3
|
Apply preventive and curative intervention plans and programs to confront individual and group problems.
يطبيق خطط وبرامج التدخل الوقائي والعلاجي لمواجهة المشاكل الفردية والجماعية
|
Competencies:
Autonomy & Responsibility (C1)
|
C1.1
|
Compose theoretical and field social research and analyzing its data, with efficient use of statistical data analysis software, and global databases.
ينجز البحوث الاجتماعية النظرية والميدانية وتحليل بياناتها ، مع الاستخدام الفعال لبرامج تحليل البيانات الإحصائية ، وقواعد البيانات العالمية.
|
C1.2
|
Evaluate the tools of the present, to deal with problems and unfavorable circumstances and manage the crisis to enhance the principles of sustainability.
يقيم أدوات الحاضر للتعامل مع المشاكل والظروف غير المواتية وإدارة الأزمة لتعزيز مبادئ الاستدامة
|
C1.3
|
Appraise responsibility for work and leadership in social enterprises.
يقيم المسؤولية عن العمل والقيادة في المؤسسات الاجتماعية
|
Role in Context (C2)
|
C2.1
|
Value team work and adhere to the institutional system.
تقدير فريق العمل والالتزام بالنظام المؤسسي
|
C2.2
|
Appraise criticism and self-learning to keep pace with social and cultural changes.
يقيم النقد والتعلم الذاتي لمواكبة التغيرات الاجتماعية والثقافية
|
Self-Development (C3)
|
C3
|
Assess own learning and developing the interpersonal skills to function effectively in a diverse cross, functional environment in accordance with the sociology ethics.
يقيم التعلم الخاص ويطور المهارات الشخصية للعمل بفعالية في بيئة وظيفية متقاطعة متنوعة وفقًا لأخلاقيات علم الاجتماع
|
برنامج اللغة الانجليزية والترجمة
Program Learning Outcomes according to the Qualifications Framework in the United Arab Emirates (QF Emirates)
After successfully completing this program, the graduate will be able to:
Knowledge:
A1
1.1
|
Demonstrate understanding of social, cognitive, and personal variables from research and experience in second language acquisition (SLA).
|
A2
2.1
|
Recognize the relationship between sociology and its interaction relationships with other complementary social sciences.
|
A3
2.2
|
Recognise and make distinctions between alternative analyses of empirical data at one or more levels of linguistic analysisظ.
|
A4
3.1
|
Illustrate knowledge and understanding of literary classics, canon, genres, as well as interdisciplinary approaches to the study of literature.
|
A5
4.1
|
Show knowledge and understanding of the different translation genres and styles.
|
A6
5.2
|
Demonstrate understanding the skills and competencies utilized in problem solving and decision making that can be applied in a variety of English language and translation situations.
|
Skills:
B1
1.2
|
Collect, synthesise and utilise material from a variety of sources in both oral and written contexts.
|
B2
2.3
|
Describe and apply core analytical concepts used in linguistic analysis, namely, phonetics, phonology, morphology, syntax, semantics.
|
B3
4.2
|
Interpret and analyze a text using different approaches from literary, rhetorical and/or linguistic theories.
|
English Language and Translation Program Objectives and Program Learning Outcomes Matrix
To raise the competency level in the four language skills of reading, writing, speaking and listening, achieved through the specific language courses required to be complete during the first two years of study.
|
A1
1.1
|
Demonstrate understanding of social, cognitive, and personal variables from research and experience in second language acquisition (SLA).
|
To develop a broader understanding of the language system and subsidiary language disciplines in language study to be open to multiple cultures, and be well able to interact with different cultures, by developing their communicative, grammatical and pragmatic competences through e.g. Linguistics, Morphology, Syntax, etc.
|
A2
2.1
|
Show understanding the major theories and trends in linguistics, and the application of linguistic principles and findings to such areas as phonetics, phonology, lexis, morphology, discourse analysis, contrastive analysis and stylistics.
|
To develop a broader understanding of the language system and subsidiary language disciplines in language study to be open to multiple cultures, and be well able to interact with different cultures, by developing their communicative, grammatical and pragmatic competences through e.g. Linguistics, Morphology, Syntax, etc.
|
A3
2.2
|
Recognise and make distinctions between alternative analyses of empirical data at one or more levels of linguistic analysis.
|
To be knowledgeable of world literary classics, canon, genres, as well as interdisciplinary approaches to the study of literature.
|
A4
3.1
|
Illustrate knowledge and understanding of literary classics, canon, genres, as well as interdisciplinary approaches to the study of literature.
|
To be able to translate different texts, be they literary or non-literary mastering techniques suitable to translate different genres and styles and understanding communication as a social and psychological process in terms of the concepts, levels, channels and effects.
|
A5
4.1
|
Show knowledge and understanding of the different translation genres and styles.
|
To understand the skills and competencies utilized in problem solving and decision making that can be applied in a variety of English language and translation situations.
|
A6
5.2
|
Demonstrate understanding the skills and competencies utilized in problem solving and decision making that can be applied in a variety of English language and translation situations.
|
|
To raise the competency level in the four language skills of reading, writing, speaking and listening, achieved through the specific language courses required to be complete during the first two years of study.
|
B1
1.2
|
Collect, synthesise and utilise material from a variety of sources in both oral and written contexts.
|
To develop a broader understanding of the language system and subsidiary language disciplines in language study to be open to multiple cultures, and be well able to interact with different cultures, by developing their communicative, grammatical and pragmatic competences through e.g. Linguistics, Morphology, Syntax, etc.
|
B2
2.3
|
Describe and apply core analytical concepts used in linguistic analysis, namely, phonetics, phonology, morphology, syntax, semantics.
|
To be able to translate different texts, be they literary or non-literary mastering techniques suitable to translate different genres and styles and understanding communication as a social and psychological process in terms of the concepts, levels, channels and effects.
|
B3
4.2
|
Interpret and analyze a text using different approaches from literary, rhetorical and/or linguistic theories.
|
|
To raise the competency level in the four language skills of reading, writing, speaking and listening, achieved through the specific language courses required to be complete during the first two years of study.
|
Autonomy and Responsibility
|
C1
1.3
|
Communicate fluently and accurately in spoken and written English using appropriate English vocabulary, grammar, and discourse.
|
To be able to translate different texts, be they literary or non-literary mastering techniques suitable to translate different genres and styles and understanding communication as a social and psychological process in terms of the concepts, levels, channels and effects.
|
C2
4.4
|
Translate different texts, be they literary or scientific.
|
To be able to translate different texts, be they literary or non-literary mastering techniques suitable to translate different genres and styles and understanding communication as a social and psychological process in terms of the concepts, levels, channels and effects.
|
Role in Context
|
C3
4.3
|
Collaborate and work co-operatively with interpreting group members and/or others.
|
To understand the skills and competencies utilized in problem solving and decision making that can be applied in a variety of English language and translation situations.
|
C4
5.1
|
Utilize analytical problem-solving skills and techniques in the resolution of various English language and translation scenarios within the milieu of organizational and institutional requirements.
|
To be knowledgeable of world literary classics, canon, genres, as well as interdisciplinary approaches to the study of literature.
|
Self-Development
|
C5
3.2
|
Produce critical interpretations and analysis of literary texts with attention to language.
|
الخطة الدراسية
لتحميل الخطة الدراسية - برنامج علم الاجتماع أنقر هنا
لتحميل الخطة الدراسية - برنامج اللغة الانجليزية والترجمة أنقر هنا
هيكل البرنامج
برنامج علم الاجتماع
متطلبات البرنامج
|
عدد المساقات
|
عدد الساعات المعتمدة
|
متطلبات عامة إجبارية
|
8
|
24
|
متطلبات عامة إختيارية
|
2
|
6
|
مجموع مساقات المتطلبات العامة
|
10
|
30
|
مساقات البرنامج الإجبارية
|
31
|
93
|
مساقات البرنامج الحرة
|
3
|
9
|
مجموع مساقات علم الإجتماع
|
34
|
102
|
مجموع الساعات المعتمدة
|
44
|
132
|
متطلبات الجامعة:
يبلغ مجموع ساعات المتطلبات العامة 30 ساعة معتمدة، منها 24 ساعة مساقات إجبارية و 6 ساعات مساقات اختيارية. تتكون المساقات الإجبارية من مساقين لغة إنجليزية، مساق رياضيات، مساق ثقافة إسلامية، مساق مجتمع الإمارات، مساق الإبتكار وريادة الأعمال ومساق لغة عربية بالإضافة إلى مساق الحاسوب. وتشمل المساقات المتبقية مساق في العلوم الطبيعية والفيريائية ومساق في علم السلوكيات.
Course Code
رمز المساق
|
Course Title
اسم المساق
|
Pre-requisite
المتطلب السابق
|
Cr. H
الساعات المعتمدة
|
-
English language, mathematics and use of computers
لغة إنجليزية، رياضيات وحاسوب
|
ENG
|
101
|
Composition and Modern English I
مهارات الإتصال باللغة الإنجليزية (1)
|
None
لا يوجد
|
3
|
ENG
|
102
|
Composition and Modern English II
مهارات الإتصال باللغة الإنجليزية (2)
|
ENG 101
|
3
|
MTH
|
100
|
College Algebra
رياضيات
|
None
لا يوجد
|
3
|
CIT
|
100
|
Computer Concepts and Applications
مدخل إلى تكنولوجيا المعلومات
|
None
لا يوجد
|
3
|
Islamic studies, history, or culture
دراسات إسلامية، تاريخ أو ثقافة
|
GED
|
100
|
Islamic Studies
الثقافة الإسلامية
|
None
لا يوجد
|
3
|
Humanities or arts
|
GED
|
110
|
UAE Society
مجتمع الإمارات
|
None
لا يوجد
|
3
|
IEC
|
111
|
Innovation, Creativity & Entrepreneurship
الإبتكار وريادة الأعمال
|
None
لا يوجد
|
3
|
Arabic, or other languages
اللغات
|
GED
|
120
|
Communication Skills in Arabic
مهارات الإتصال باللغة العربية
|
None
لا يوجد
|
3
|
Natural or physical sciences requirement: student will select one course (3 credits) from the following
|
GED
|
130
|
Introduction to GIS
مقدمة إلى نظم المعلومات الجغرافية
|
None
لا يوجد
|
3
|
GED
|
140
|
Conceptual Physics
مفاهيم فيزيائية
|
None
لا يوجد
|
3
|
Social or behavioral Sciences requirement: student will select one course (3 credits) from the following
|
GED
|
150
|
Critical Thinking
التفكير النقدي
|
None
لا يوجد
|
3
|
GED
|
160
|
Psychology in Everyday Life
علم النفس
|
None
لا يوجد
|
3
|
GED
|
180
|
Human Behavior and Socialization
سلوك الإنسان والتنشئة الإجتماعية
|
None
لا يوجد
|
3
|
Total
|
30
|
Program Compulsory Requirements (31 Courses, 93 Credits hours)
S
|
Course code
|
Course title
|
Language
|
Credit hours
|
Pre-requisite
|
Theory
|
Practical
|
Total
|
1
|
SOC 101
|
مدخل الى علم الاجتماع
|
Introduction to Sociology
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
2
|
SOC 102
|
علم الاجتماع التطبيقي
|
Applied Sociology
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
3
|
SOC 103
|
المجتمع الإماراتي المعاصر
|
Contemporary Emirati society
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
4
|
SOC 104
|
الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)
|
Social Anthropology
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
5
|
SOC 105
|
علم الاجتماع الطبي
|
Medical Sociology
|
English
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
6
|
SOC 106
|
علم اجتماع الاعلام
|
Sociology of Media
|
English
|
2
|
2
|
3
|
لا يوجد
|
7
|
SOC 107
|
الإحصاء الاجتماعي
|
Social Statistics
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
8
|
SOC 201
|
مناهج البحث الاجتماعي
|
Social Research Methods
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 102
|
9
|
SOC 202
|
علم اجتماع العمل
|
Sociology of Work
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
10
|
SOC 203
|
التشريعات الاجتماعية
|
Social Legislations
|
English
|
3
|
0
|
3
|
SOC 103
|
11
|
SOC 204
|
علم الاجتماع الأسري
|
Sociology of the Family
|
English
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
12
|
SOC 205
|
قضايا العولمة
|
Issues of globalization
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 106
|
13
|
SOC 206
|
علم اجتماع المستقبل
|
Sociology of the future
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
14
|
SOC 207
|
علم الاجتماع الصناعي
|
Industrial Sociology
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
15
|
SOC 301
|
النظريات الاجتماعية الكلاسيكية
|
Classic Social Theories
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 101
|
16
|
SOC 302
|
علم الاجتماع الحضري
|
Urban Sociology
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 103
|
17
|
SOC 303
|
تصميم وتنفيذ البحوث الاجتماعية
|
Design and Implementation of Social Research
|
Arabic
|
2
|
2
|
3
|
SOC 107
SOC 201
|
18
|
SOC 304
|
علم اجتماع السكان
|
Sociology of Population
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 107
|
19
|
SOC 305
|
علم اجتماع التنظيم
|
Sociology of Organization
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 207
|
20
|
SOC 306
|
علم اجتماع التنمية
|
Development Sociology
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
21
|
SOC 307
|
علم اجتماع الجريمة
|
Criminal Sociology
|
English
|
3
|
0
|
3
|
SOC 203
|
22
|
SOC 308
|
التدريب الميداني 1
|
Internship 1
|
Arabic
|
1
|
4
|
3
|
60 credits and to be in year three
|
23
|
SOC 309
|
النظريات الاجتماعية المعاصرة
|
Contemporary Social Theories
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 101
|
24
|
SOC 401
|
التغير الاجتماعي والثقافي
|
Social and Culture Change
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 103
|
25
|
SOC 402
|
علم اجتماع السياحة والترفيه
|
Sociology of Tourism and Leisure
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 302
SOC 103
|
26
|
SOC 403
|
نصوص اجتماعية باللغة الانجليزية
|
Sociology texts in English
|
English
|
3
|
0
|
3
|
ENG 102
|
27
|
SOC 404
|
التدريب الميداني2
|
Internship 2
|
Arabic
|
1
|
4
|
3
|
SOC 308 + 90 credits & to be year four
|
28
|
SOC 405
|
المشكلات الاجتماعية
|
Social Problems
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
29
|
SOC 406
|
التخطيط الاجتماعي
|
Social planning
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 206,
SOC 306
|
30
|
SOC 410
|
بحث التخرج
|
Graduation research
|
Arabic
|
1
|
4
|
3
|
SOC 404 + 105 credits
|
31
|
SOC 411
|
علم اجتماع المعرفة
|
Sociology of knowledge
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
Free Elective Program Requirements 3 courses (9 credits)
S
|
Course Code
|
Course Title
|
Language of Study
|
Credit hours
|
Pre-requisite
|
Arabic
|
English
|
Theory
|
Practical
|
Total
|
1
|
SOC 108
|
علم الاجتماع الرقمي
|
Digital Sociology
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
2
|
SOC 109
|
المجتمع العربي المعاصر
|
Contemporary Arab Society
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
4
|
SOC 110
|
علم اجتماع المرأة
|
Sociology of Women
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
6
|
SOC 208
|
علم الاجتماع والتعايش الإنساني
|
Sociology and Human Coexistence
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 103
|
7
|
SOC 310
|
علم الاجتماع ورعاية الأحداث
|
Sociology and juvenile care
|
English
|
2
|
2
|
3
|
SOC 102
|
8
|
SOC 311
|
علم النفس الاجتماعي
|
Social Psychology
|
English
|
3
|
0
|
3
|
SOC 105
|
9
|
SOC 312
|
علم اجتماع ذوي الهمم
|
Sociology of People of determination
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 105, SOC 102
|
10
|
SOC 407
|
علم اجتماع البيئة
|
Environmental Sociology
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 302, SOC 306
|
11
|
SOC 408
|
ديناميات العمل مع الجماعات
|
Dynamics of working with groups
|
Arabic
|
3
|
0
|
3
|
SOC 102, SOC 208
|
12
|
SOC 409
|
علم الاجتماع الاقتصادي
|
Economic Sociology
|
English
|
3
|
0
|
3
|
لا يوجد
|
Four years plan
Year
|
Semester
|
Course Code
|
Course Title
|
Pre-requisite
|
First Year
|
First
|
SOC 101
|
مدخل إلى علم الاجتماع
|
Introduction to Sociology
|
-
|
SOC 102
|
علم الاجتماع التطبيقي
|
Applied Sociology
|
-
|
SOC 103
|
المجتمع الإماراتي المعاصر
|
Contemporary Emirati society
|
-
|
SOC 104
|
الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)
|
Social Anthropology
|
-
|
ENG 101
|
مهارات الاتصال باللغة الانجليزية (1)
|
Compositions and Modern English I
|
-
|
CIT 100
|
المدخل إلى تقنية المعلومات
|
Computer Concepts and Applications
|
-
|
|
متطلب جامعة أختياري
|
GED Free Elective
|
|
Second
|
SOC 105
|
علم الاجتماع الطبي
|
Medical Sociology
|
-
|
SOC 106
|
علم اجتماع الإعلام
|
Sociology of Media
|
-
|
SOC 107
|
الإحصاء الاجتماعي
|
Social Statistics
|
-
|
GED 120
|
مهارات الاتصال باللغة العربية
|
Communication Skills in Arabic
|
GED 120
|
ENG 102
|
مهارات الاتصال باللغة الانجليزية (2)
|
Compositions and Modern English II
|
ENG 101
|
-
|
متطلب برنامج اختياري
|
Program Free Elective Requirement
|
-
|
Second Year
|
First
|
SOC 201
|
مناهج البحث الاجتماعي
|
Social Research Methods
|
SOC 102
|
SOC 202
|
علم اجتماع العمل
|
Sociology of
Work
|
-
|
SOC 203
|
التشريعات الاجتماعية
|
Social Legislations
|
SOC 103
|
SOC 204
|
علم الاجتماع الأسري
|
Sociology of the Family
|
-
|
MTH 100
|
الرياضيات
|
College Algebra
|
-
|
Second
|
SOC 205
|
قضايا العولمة
|
Issues of globalization
|
SOC 106
|
SOC 206
|
علم اجتماع المستقبل
|
Sociology of the future
|
-
|
SOC 207
|
علم الاجتماع الصناعي
|
Industrial Sociology
|
-
|
-
|
متطلب جامعة اختياري
|
GED Free Elective
|
-
|
-
|
متطلب برنامج اختياري
|
Program Free Elective Requirement
|
-
|
Third Year
|
First
|
SOC 301
|
النظريات الاجتماعية الكلاسيكية
|
Classic Social Theories
|
SOC 101
|
SOC 302
|
علم الاجتماع الحضري
|
Urban Sociology
|
SOC 106
|
SOC 303
|
تصميم وتنفيذ البحوث الاجتماعية
|
Design and Implementation of Social Research
|
SOC 107, SOC 201
|
SOC 304
|
علم اجتماع السكان
|
Sociology of Population
|
SOC 107
|
IEC 111
|
الإبتكار وريادة الأعمال
|
Innovation Creativity and Entrepreneurship
|
-
|
|
متطلب برنامج اختياري
|
Program Free Elective Requirement
|
|
Second
|
SOC 305
|
علم اجتماع التنظيم
|
Sociology of Organization
|
SOC 207
|
SOC 306
|
علم اجتماع التنمية
|
Development Sociology
|
-
|
SOC 307
|
علم اجتماع الجريمة
|
Criminal Sociology
|
SOC 203
|
SOC 308
|
التدريب الميداني 1
|
Internship 1
|
60 credits and to be in year three
|
SOC 309
|
النظريات الاجتماعية المعاصرة
|
Contemporary Social Theories
|
SOC 101
|
GED 110
|
القانون والمجتمع
|
UAE Society
|
-
|
Fourth Year
|
First
|
SOC 401
|
التغير الاجتماعي والثقافي
|
Social and Culture Change
|
SOC 103
|
SOC 402
|
علم اجتماع السياحة والترفيه
|
Sociology of Tourism and Leisure
|
SOC 302, SOC 103
|
SOC 403
|
نصوص اجتماعية باللغة الانجليزية
|
Sociology texts in English
|
ENG 102
|
SOC 404
|
التدريب الميداني2
|
Internship 2
|
SOC 308 + 90 credits & to be year four
|
GED 100
|
الثقافة الإسلامية
|
Islamic Studies
|
-
|
Second
|
SOC 405
|
المشكلات الاجتماعية
|
Social Problems
|
-
|
SOC 406
|
التخطيط الاجتماعي
|
Social Planning
|
SOC 206,
SOC 306
|
SOC 410
|
بحث التخرج
|
Graduation research
|
SOC 404 + 105 credits
|
SOC 411
|
علم اجتماع المعرفة
|
Sociology of knowledge
|
-
|
برنامج اللغة الانجليزية والترجمة
Semester
|
Code
|
Subject Title
|
Type
|
Prerequisite
|
Cr
|
Semester 1
(Level 1)
|
CIT
|
100
|
Computer Concepts and Applications
|
UR/C
|
|
3
|
ENG
|
101
|
Composition and Modern English I
|
UR/C
|
|
3
|
GED
|
100
|
Islamic Studies
|
UR/C
|
|
3
|
GED
|
110
|
UAE Society
|
UR/C
|
|
3
|
MTH
|
100
|
College Algebra
|
UR/C
|
|
3
|
|
|
|
|
|
15
|
Semester 2
(Level 2)
|
ENG
|
102
|
Composition and Modern English II
|
UR/C
|
ENG 101
|
3
|
ENG
|
112
|
Reading Skills
|
CRR
|
ENG 101
|
3
|
ENG
|
114
|
English Grammar
|
CRR
|
ENG 101
|
|
GED
|
120
|
Communications Skills in Arabic
|
UR/C
|
|
3
|
|
|
Natural Science
|
UR/E
|
|
3
|
|
|
|
|
|
15
|
Semester 3
(Level 3)
|
ENG
|
202
|
Business Communication
|
CRR
|
ENG 102
|
3
|
ENG
|
205
|
Advanced English Writing Skills
|
CRR
|
ENG 102
|
3
|
ENG
|
210
|
Speech Communication
|
CRR
|
ENG 102
|
3
|
ENG
|
220
|
Literature in the Modern World
|
CRR
|
ENG 102
|
3
|
ENG
|
225
|
Language and Linguistics
|
CRR
|
ENG 102
|
3
|
|
|
Social or behavioral Sciences (1)
|
UR/E
|
|
3
|
|
|
|
|
|
18
|
Semester 4
(Level 4)
|
ENG
|
231
|
Syntax I
|
CRR
|
ENG 225
|
3
|
ENG
|
232
|
Phonetics and Phonology
|
CRR
|
ENG 102, 112
|
3
|
ENG
|
233
|
Morphology & Lexical Studies
|
CRR
|
ENG 225
|
3
|
ENG
|
234
|
Discourse Analysis
|
CRR
|
ENG 114
|
3
|
|
|
Free Elective (1)
|
FRE
|
|
3
|
|
|
|
|
|
15
|
Semester 5
(Level 5)
|
ENG
|
325
|
Sociolinguistics
|
CRR
|
ENG 225
|
3
|
ENG
|
335
|
Advanced English Vocabulary
|
CRR
|
ENG 102
|
3
|
ENG
|
340
|
English-Arabic Translation
|
CNR
|
ENG 102,GED120
|
3
|
ENG
|
333
|
Error Analysis
|
CRR
|
ENG 114
|
3
|
ENG
|
|
Major Elective (1)
|
CRE
|
|
3
|
|
|
|
|
|
15
|
Semester 6
(Level 6)
|
ENG
|
341
|
Arabic- English Translation
|
CNR
|
ENG 340
|
3
|
ENG
|
342
|
Translation Theory and Practice
|
CNR
|
ENG 340
|
3
|
ENG
|
344
|
Introduction to Consecutive Interpreting
|
CNR
|
ENG 340
|
3
|
ENG
|
|
Major Elective (2)
|
CRE
|
|
3
|
|
|
Social or behavioral Sciences (2)
|
UR/E
|
|
3
|
|
|
|
|
|
15
|
Semester 7
(Level 7)
|
ENG
|
434
|
Contrastive Linguistics
|
CRR
|
ENG 225
|
3
|
ENG
|
471
|
Consecutive Interpreting I
|
CNR
|
ENG 344
|
3
|
ENG
|
490
|
Practicum/Training/Internship
|
CNR
|
|
3
|
ENG
|
|
Major Elective (3)
|
CRE
|
|
3
|
|
|
Free Elective (2)
|
FRE
|
|
3
|
|
|
|
|
|
15
|
Semester 8
(Level 8)
|
ENG
|
442
|
Multimedia Translation
|
CNR
|
ENG 340
|
3
|
ENG
|
|
Major Elective (4)
|
CRE
|
|
3
|
ENG
|
|
Major Elective (5)
|
CRE
|
|
3
|
|
|
Free Elective (3)
|
FRE
|
|
3
|
|
|
Free Elective (4)
|
FRE
|
|
3
|
|
|
|
|
|
15
|
Abbreviations: UR/C: University Requirements Compulsory Courses, UR/E: University Requirements Elective Courses, CRR: Core Requirement, CRE: Core Requirement Elective; CNR: Concentration Requirements; FRE: Free Elective
توصيف المساقات
لتحميل توصيف مساقات - برنامج علم الاجتماع أنقر هنا
لتحميل توصيف مساقات - برنامج اللغة الانجليزية والترجمة أنقر هنا