انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثالث 13- 14 ديسمبر 2022
التكنولوجيا الرقمية من التأصيل إلى الابتكار "مؤسسات التعليم العالي ومستقبل سوق العمل العربي"
نبذة عن المؤتمر
يواصل التحول الرقمي مسيرته بكل جدارة في ولوج مجالات التربية والمهارات وبشكل سريع ، وأضحت التكنولوجيا تُستخدم لتوصيل أسس التربية والمعرفة والمهارات بطرق وأساليب جديدة ومبتكرة، مثلما اقترن هذا التحول الرقمي بمتغيرات مستقبلية في أسلوب العمل وأنماطه المستحدثة. ولأن مؤسسات التعليم العالي هي الركيزة الهامة التي تُتوّج مجهودات مؤسسات التربية الأساسية، فقد شهدت الجامعات في العقود الأخيرة، مجموعة من التغيرات المهمة، التي أتت بفعل تزايد الاتجاهات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية نحو الرقمنة، بشكل مفرط، الأمر الذي ألقى بها في خضم ثورة رقمية قادرة على مواكبة كل جديد وفتحت الآفاق للذكاء الاصطناعي ليكون الحلقة المحورية للتحول النوعي في الصناعة والابتكار. ومثل جميع الثورات، ينطوي التحول الرقمي على إعادة ضبط الهيكلية في جميع المنظومات والقطاعات، ابتداءً من سلسلة المدخلات والعمليات وصولاً إلى المخرجات. وفي الوقت الحالي، يرتبط اعتماد التكنولوجيا من قبل المؤسسات التعليمية بتحول النموذج الفكري والإدراكي، وتحدي النمط السائد، حيث يتم تصوير التكنولوجيا على أنها بيئة متكاملة ومترابطة تتيح التعلم الرقمي. وبهذه الطريقة، يتم تركيز الاهتمام على الطلبة أكثر من التركيز على التكنولوجيا نفسها، فضلاً عن الاستثمار والبناء على خبرات التعلم التي تتيحها هذه التكنولوجيا الناشئة. وفي هذا السياق، تعد الرقمنة ضرورة حتمية في مؤسسات التعليم العالي، حيث يمكنها جذب المزيد من الطلبة المؤهلين، وتحسين تجربة الدورات الدراسية والمواد التعليمية وعملية التدريب الميداني والمهني بشكل عام. كما تسمح بالمراقبة والمتابعة من أجل الكشف عن عقبات ومعوقات التدريب وتقليل مخاطر التسرب من مقاعد الدراسة. ومع ذلك، فإن التردد في فهم واستغلال الفرص للتحرك نحو هذه البيئة الرقمية لا يزال قائماً. كما ومن الضرورة أن يتم التحول الرقمي وفقًا لمسلمات التواصل، لتوحيد التزامها بتلبية توقعات مختلف مؤسسات سوق العمل ذات الاهتمام بالأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها.
أهداف المؤتمر
أولاً: إرساء قواعد متقدمة في بناء واستثمار التكنولوجيا الرقمية لخدمة العلم والإنسانية وتحقيق أقصى درجات المنفعة الممكنة في تعزيز برامج التنمية المستدامة.
ثانياً: تفعيل البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي وربطها بالتكنولوجيا الرقمية الحديثة وفق ضوابط منهجية متقدمة .
ثالثاً: تحديد الأسس والقواعد الرصينة القادرة على تمييز التكنولوجيا الرقمية المتعلقة بخدمة البرامج التنموية والتطوير والابتكار.
محاور المؤتمر
المحور الاول : محور الاتصال والإعلام
المحور الثاني : محور إدارة الأعمال
المحور الثالث : محور القانون
المحور الرابع : محور الآداب والعلوم
البيان الختامي والتوصيات
لتحميل البيان الختامي أنقر هنا
فعليات وأعمال المؤتمر
المتحدثون
معرض الصور