ماجستير الاتصال الرقمي

ماجسـتير الاتصــــال الرقمــي

مدة الدراسة من سنة إلى سنتين
30 ساعة معتمدة
فصلي الخريف والربيع
كليــة الاتصال الجماهيري
نــوع البرنــامج ماجســتير
لغة التدريس اللغة العربية


ارتقِ بمستقبلك مع ماجستير الاتصال الرقمي 

 
image

مرحبًا بك في برنامج ماجستير الاتصال الرقمي في جامعة أم القيوين – برنامج شامل يهدف إلى تزويدك بالمعرفة والمهارات اللازمة للتفوق في عالم الاتصال الحديث والمتطور باستمرار.

يعد الماجستير في الاتصال الرقمي من المجالات العلمية التطبيقية التى تتوافق مع التغيرات التكنولوجية فى صناعة الإعلام، حيث يُعنى بتقديم دراسات متعمقة في موضوعات الصحافة الرقمية والوسائط المتعددة؛ فضلًا عن كيفية ممارسة العلاقات العامة فى الفضاء الرقمى وتوظيف استراتيجيات إدارة الأزمات عبر وسائل التواصل الاجتماعى ومختلف التطبيقات عبر الإنترنت، كما سيتناول البرنامج توضيح دور الاتصال الرقمى فى التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية . ويسلط أيضًا برنامج الماجستير فى الاتصال الرقمى الضوء على أهمية التخطيط والإدارة لوسائل الاتصال الرقمية فى مختلف المؤسسات لدعم مكانتها صورتها وسمعتها ويتضمن البرنامج تدريبات عملية وتطبيقية فى مجالات إعداد السيناريو وإنتاج الفيلم القصير فضلًا عن إنتاج مختلف المواد الإعلامية الرقمية وتوظيفها فى مجالات الصحافة الرقمية والعلاقات العامة الرقمية وإدارة الأزمات. إن برنامج الماجستير في الاتصال الرقمى يستهدف بالدرجة الأولى دراسة تأثير التكنولوجيا والتحول الرقمى فى مصادر المعلومات على المجتمعات الإنسانية من منظور علمي تطبيقي يساعد الطالب على مواكبة التغيرات الحديثة وبما يساعد فى تعزيز هويته الوطنية، وفهم المجتمعات على المستوى المحلى و القومى والإقليمى والدولى، والقوانين والتشريعات وتطبيقاتها فى الاتصال الرقمى، وإعداد قيادات علمية تتمتع بالجانبين الأكاديمي والتطبيقي بحيث ترسخ مناخاً من الديمقراطية وحرية التعبير والتمسك بالمسئولية الاجتماعية تجاه كل ما يكتب فى وسائل الاتصال الرقمية. ومن هذا المنطلق فوجود مثل هذا البرنامج هو ضرورة ملحة للإستجابة إلى الاحتياجات الفعلية لسوق العمل والتنمية، وللتواصل مع الآخر في إطار القيم الأصيلة للمجتمع الإماراتي.


 


شــروط القبـول

        :ينبغي على جميع الطلاب المتقدمين للقبول في برنامج ماجستير الاتصال الرقمي استيفاء شروط القبول التالية

  1. أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة البكالوريوس في الاتصال الجماهيري/الاتصال/الإعلام، أو ما يعادلها من جامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن 2.5 من 4 نقاط. يجوز قبول طلاب بمعدل تراكمي أقل من 2.5 وأكبر من أو يساوي 2، بشرط أن يجتاز الطالب ثلاث مساقات تأهيلية بنجاح وبمعدل 3 نقاط من أصل 4 لكل مساق من مساقات البرنامج التأهيلية. يتم تحديد المساقات التأهيلية من قبل مجلس الكلية في بداية كل فصل دراسي.
  3. أن يستوفي الطالب شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها على النحو التالي:

 

النتيجة  النوع 
4.5 IELTS
450 TOEFL ITP
45 TOEFL iBT
133 TOEFL CBT
B1 Linguaskill
60 اختبار القبول من جامعة أم القيوين
أو أي اختبار كفاءة آخر تقره مفوضية الاعتماد الأكاديمي.
أو الطلاب الملتحقون بالبرنامج خلال عام من تخرجهم من البكالوريوس يمكن استثناؤهم من شرط الكفاءة باللغة الإنجليزية.
أو اجتياز مساق استدراكي بديل للغة الإنجليزية يتم طرحه سواء عن بعد أو حضوري بالجامعة.

 

قبول الطلاب المحولين

  1. استيفاء شروط القبول ببرنامج ماجستير الاتصال الرقمي.
  2. أن يكون الطالب/الطالبة في وضع أكاديمي جيد (ليس لديه إنذار ولم يسبق أن طرد من الجامعة التي كان يدرس فيها).
  3. الحد الأدني للمعدل التراكمي بالبكالوريوس للقبول بالبرنامج هو 2.5.
  4. الحد الأقصى للمساقات التي يتم معادلتها هو 25% على أن يدرس بجامعة أم القيوين 75% من المساقات بحد أدني.
  5. لا يتم معادلة الرسالة أو ما يعادلها.
  6. ألا تقل درجة الطالب في المساقات المحوله عن B.
أهداف البرنامج
  1. تأهيل الدارسين تأهيلًا علميًا من خلال المزج بين الدراسات النظرية والتطبيقات العملية في مجالات الاتصال الرقمي.
  2. تطوير مهارات الكتابة الاعلامية المتخصصة بما يتوائم مع خصائص الكتابة للإتصال الرقمي.
  3. تعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات المجتمع.
  4. ربط الجانب العلمي باحتياجات المجتمع ومؤسساته الإعلامية.
  5. تنشيط البحث العلمي في مجال الاتصال الرقمي.
  6. اكتساب الدارسين الخبرة العملية والمعرفية من خلال تطبيق عملي وابداعي في وسائل الاتصال الرقمية، لتنمية القدرات الإبداعية والتقنية لدي الطلاب والتي يحتاجها سوق العمل الإماراتي.
  7. تطوير قدرات إدارة وتطوير المواقع الالكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي وتحليلها وتنظيم الحملات.
  8. تطوير مهارة البحث العلمي الخاص بالإتصال الرقمي وتشجيع البحث العلمي المتخصص وتعزيز ثقافة الانتاج المعرفي.
  9. تأهيل الطلبة لاستكمال الدراسة لدرجة الدكتوراه في الاتصال الرقمي في جامعة أم القيوين أو غيرها من الجامعات على المستوى الدولي.

 

الفرص الوظيفية
  • كاتب محتوى رقمي في المؤسسات الإعلامية والشركات المختلفة.
  • مدير إدارة العلاقات مع العملاء لتحسين تجربة العملاء وتعزيز التواصل.
  • مدير شؤون الاتصال المؤسسى والعلاقات العامة في المؤسسات الكبرى.
  • أخصائي وسائل التواصل الاجتماعي لإدارة الحسابات والتفاعل مع الجمهور.
  • كبير مسؤولي الإنتاج للإشراف على إنتاج المحتوى الرقمي.
  • أخصائي تسويق رقمي لتخطيط وتنفيذ الحملات التسويقية الرقمية.
  • أخصائي علاقات عامة لتعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات فى الفضاء الرقمى .
  • مراسل صحفي رقمي لجمع الأخبار وتحريرها ونشرها عبر المنصات الرقمية.
  • محرر فى البوابات إخبارية والصحف الرقمية لإعداد المحتوى الصحفي وتحليله.
  • مصور صحفي رقمي لتوثيق الأحداث وإحداث عليها تأثيرات بواسطة برامج أدوبى.
  • محرر فيديو لإنتاج المحتوى المرئي للمنصات الرقمية.
  • مصمم مواقع ويب إعلامية لتطوير المواقع وتحسين تجربة المستخدم.
  • مطوّر محتوى رقمي لإنشاء محتوى مبتكر يناسب الوسائط الرقمية.
  • باحث في قضايا الاتصال الرقمي لإجراء الدراسات وتحليل البيانات الرقمية.
  • مستشار استراتيجي في الإعلام الرقمي لتقديم حلول واستراتيجيات للمنظمات الإعلامية.
  •   أخصائي إدارة الأزمات الرقمية حيث متابعة وتحليل الأزمات التي تواجه المؤسسات على وسائل التواصل ووضع خطط الاستجابة المناسبة.
  • مدير استراتيجيات الاتصال وقت الأزمات ويقوم بتطوير وتنفيذ خطط واستراتيجيات اتصالية فعالة أثناء الأزمات وبعدها للحفاظ على سمعة المؤسسة.
  • محلل بيانات الأزمات الرقمية ويقومب مراقبة وتحليل البيانات الرقمية للكشف عن الأزمات المحتملة واتخاذ قرارات استباقية.
  • منسق علاقات إعلامية أثناء الأزمات حيث التنسيق مع وسائل الإعلام والصحفيين لنشر رسائل واضحة وتتسم بالشفافية خلال الأزمات.
  • أخصائي استجابة سريعة على وسائل التواصل حيث التعامل مع تعليقات الجمهور والشائعات المنتشرة أثناء الأزمات لضمان تقديم معلومات دقيقة.

 

مخرجات التعليم

المعرفة

  1. يستوعب من خلال التفكير النقدي مفاهيم وفنون ومصطلحات علوم الإعلام والاتصال الرقمي وإنتاج المواد الإعلامية والوسائط المتعددة.
  2. يصف عناصر وأهمية الاتصال الرقمي ودوره وأثره المجتمعي والتنموي وتطوره النظري والتطبيقي.
  3. يشرح واقع الاتصال الرقمي والطرق المناسبة للتعامل مع أزمات وسائل التواصل الاجتماعي والعوامل المؤثرة على ممارساته على كافة المستويات.

المهارة

  1. يناقش مصادر إعداد وإدارة وإنتاج المواد المتعلقة بالاتصال الرقمي والوسائط المتعددة وتطبيقاتها.
  2. يفسر المبادئ والمداخل والنظريات والقواعد المهنية المستخدمة في علوم الاتصال الرقمي والصحافة الرقمية والوسائط المتعددة.
  3. يقيم الأبعاد والمكونات والتطورات النظرية والتطبيقية المتضمنة في المواد الإعلامية والوسائط المتعددة بشكل نقدي متكامل.

الكفاءة

  1. يستنتج أنواع البحوث والمناهج والأدوات المستخدمة في بحوث الاتصال الرقمي ومقارنتها بالتقليدي ومصادر المعلومات المتعلقة بها، مستخدمًا الطرق والأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة القضايا والإشكاليات الإعلامية.
  2. يطبق عمليًا في إطار فردي أو ضمن فريق عمل إنتاج تصاميم ومشروعات للاتصال الرقمي والوسائط المتعددة وللعلاقات العامة بشكل مبدع وفعال حتى إكماله.
  3. ينتج أعمالًا إعلامية وتصاميم صحف رقمية ووسائط متعددة تراعي المعايير المهنية والأخلاقية والقوانين الإعلامية السائدة.

 

هيكل البرنامج

تمنح جامعة أم القيوين - كلية الاتصال الجماهيري - درجة ماجستير الاتصال الرقمي بعد أن ينهي الطالب بنجاح متطلبات الدرجة العلمية وهي ثلاثون (30) ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

  • المساقات الإجبارية: 18 ساعة معتمدة
  • المساقات الاختيارية: 6 ساعات معتمدة (يختار الطالب مساقين)
  • الرسالة: 6 ساعات معتمدة
  • المجموع: 30 ساعة معتمدة
هيكل البرنامج
نوع المساق رمز المساق عنوان المساق عدد الساعات المعتمدة
المساقات الإجبارية (18 ساعة معتمدة) MDC 500 مناهج البحث الإعلامي 3
MDC 501 نظريات الاتصال والإعلام الرقمي 3
MDC 502 موضوعات خاصة في الاتصال الرقمي 3
MDC 503 العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات الحديثة 3
MDC 504 تطبيقات الصحافة الرقمية والإعلام متعدد الوسائط 3
MDC 505 إنتاج الإعلام الرقمي 3
المساقات الاختيارية (6 ساعات معتمدة) MDC 506 الاتصال الرقمي وإدارة الأزمات 3
MDC 507 السيناريو وإنتاج الفيلم القصير 3
MDC 508 التخطيط والإدارة في الاتصال الرقمي 3
MDC 509 موضوعات خاصة في الاتصال التنموي 3
MDC 510 قوانين الإعلام وأخلاقياته 3
  (يتم اختيار مساقين فقط) 6
الرسالة MDC 511   6
المجموع 30
الشروط العامة
  1. الحد الأدنى لفترة الدراسة بالماجستير هو سنة واحدة وبحد أقصى سنتين قابلة للتمديد لمدة لا تزيد عن سنة بعد موافقة مجلس الكلية.
  2. تكون دراسة المساقات الإجبارية والاختيارية في الفصول الاعتيادية فقط كما هو موضح في خطة البرنامج أدناه.
  3. الحد الأدنى لمدة إنجاز الرسالة هو تسعة أشهر من تاريخ تسجيل الرسالة (تسجيلها بساعات غير معتمدة في الفصل الثاني) وبداية كتابة خطة الرسالة. يتولى مجلس الكلية الموافقة على خطة الرسالة وتسمية المشرف.
  4. يتم طرح المساقات الإجبارية والاختيارية على فصلين دراسيين: الخريف والربيع كما هو موضح أدناه:
    • بالنسبة للطلاب الملتحقين بفصل الخريف، يتم تسجيل ثلاث مساقات إجبارية بالإضافة إلى مساق اختياري. وفي الفصل الثاني (الربيع) يتم تسجيل نفس العدد من المساقات بالإضافة إلى تسجيل الرسالة بصفر ساعة معتمدة، ويتم خلال هذا الفصل فقط كتابة خطة الرسالة وتجميع المادة العلمية. يتم تسجيل الرسالة بالفصل الصيفي، ويقوم الطالب باستكمال الرسالة واستيفاء الشروط المطلوبة لإنجازها قبل المناقشة.
    • بالنسبة للطلاب الملتحقين بفصل الربيع، يتم تسجيل ثلاث مساقات إجبارية بالإضافة إلى مساق اختياري. وفي الفصل الثاني (الخريف) يتم تسجيل نفس العدد من المساقات بالإضافة إلى تسجيل الرسالة بصفر ساعة معتمدة، ويتم خلال هذا الفصل فقط كتابة خطة الرسالة وتجميع المادة العلمية. يتم تسجيل الرسالة بالفصل الدراسي التالي (الربيع)، ويقوم الطالب باستكمال الرسالة واستيفاء الشروط المطلوبة لإنجازها قبل المناقشة.
    • الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يمكن تسجيلها للطالب هو 9 ساعات معتمدة.
  5. يعد الطالب الرسالة في أحد موضوعات الاتصال الرقمي، وذلك باللغة العربية على أن تتضمن ملخصاً باللغة الإنجليزية. يعين له مشرف من القسم العلمي المختص. وإذا لزم الأمر، يمكن تعيين مشرف مساعد من خارج كلية الاتصال الجماهيري وفقاً لطبيعة الرسالة، حيث أن الاتصال بشكل عام والإعلام بشكل خاص هو علم بيني، ويمكن أن تتناول بعض الموضوعات جوانب نفسية أو اجتماعية أو قانونية. بالإضافة إلى باقي الشروط وفقاً للدليل المعتمد من قبل مجلس الكلية.

 

الخطة الدراسية
الفصل الدراسي رمز المساق عنوان المساق عدد الساعات المعتمدة
الفصل الدراسي الأول MDC 500 مناهج البحث الإعلامي 3
MDC 501 نظريات الاتصال والإعلام الرقمي 3
MDC 504 تطبيقات الصحافة الرقمية والإعلام متعدد الوسائط 3
- مساق اختياري 3
الإجمالي 12
الفصل الدراسي الثاني MDC 502 موضوعات خاصة في الاتصال الرقمي 3
MDC 503 العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات الحديثة 3
MDC 505 إنتاج الإعلام الرقمي 3
- مساق اختياري 3
- تسجيل الرسالة كتابة الخطة وتجميع المادة العلمية 0
الإجمالي 12
الفصل الدراسي الثالث MDC 511 الرسالة 6
إجمالي الساعات المعتمدة للبرنامج 30

 

 


*لأية أستفسارات يمكن التواصل على الرقم الوتساب 00971543606425