الإرشاد الأكاديمي

الإرشاد الأكاديمي

تتجسد مهمة جامعة أم القيوين في تشجيع وتعزيز استحضار إمكانات الطلاب بهدف زيادة قدراتهم الأكاديمية في تلبية احتياجاتهم الشخصية ولعب دور محوري في نمو المجتمع وتطوره، وتحقيقًا لهذه الغاية، تلتزم السياسات والإجراءات الأكاديمية بفلسفة الإلمام برؤية الطالب.

إن الهدف الأساسي من الإرشاد الأكاديمي في جامعة أم القيوين هو تقديم المساعدة للطلاب لتطوير مخرجات العملية التعليمية. وينبغي أثناء القيام بعملية الإرشاد الأكاديمى مراعاة المواهب الشخصية للطلاب، وتعزيز قيمهم المهنية وتمهيد الطريق للوصول إلى أهدافهم وخططهم المهنية، حيث تعتبر تلك المبادئ التوجيهية بمثابة حجر الزاوية لاستراتيجية ديناميكية تهدف إلى التحسين المستمر وتحسين عملية تقديم الإرشاد وتحقيق التفاعل بين الطلاب وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

نظرًا لأهمية الإرشاد الأكاديمي وباعتباره عنصراً أساسياً في عملية التعلم الناجحة يهدف إلى تحقيق رفاهية الطلاب،  فإن الجامعة تلتزم بتزويد الطلاب بأفضل الخدمات المتاحة، والإرشاد الأكاديمي هوعبارة عن عملية ذات اتجاهين تتضمن مرشداً ومتلقي  للإرشاد . ولتحقيق الثمار المرجوة  من هذه العملية، يجب أن يكون كل من المرشد الأكاديمي والطالب على حد سواء  مسؤولاً ومتعاوناً، وأن يدرك كل منهما  المصالح المتبادلة، كما  يجب أن تجري عملية الإرشاد الأكاديمي بشكل منتظم ومخطط على أن تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • تسجيل المساقات الدراسية بالتسلسل الصحيح ووفقاً للخطة الدراسية
  • مراعاة عدد الساعات المعتمدة  الواجب أخذها في الفصل الدراسي.
  • مراعاة الالتزام بالمتطلبات السابقة والمتزامنة.
  • استيفاء جميع الإجراءات ومتطلبات التسجيل تبعا للسياسات وقواعد ولوائح جامعة أم القيوين.
  • أن النموالفكري الحقيقي للطلاب، والخيارات المهنية السليمة، والإدارة السليمة للوقت هي النتائج الملموسة والنهائية للعملية التعليمية الشاملة.

على الرغم من أن مهمة المرشد الأكاديمي هي إرشاد الطالب إلى طريق النجاح وتحقيق الأهداف، إلا أن الطالب هوالطرف الاساسي لمفاتيح النجاح. فيجب عليه أخذ زمام المبادرة في متابعة توصيات المرشد الاكاديمي. يعتبر المرشد  مسؤولاً عن توجيه الطالب بما يضمن له النجاح في إستكمال متطلبات المنهج الدراسي، وعليه الاحتفاظ بسجلات دقيقة حول نسبة الانجاز الخاصة بالطالب خلال سنوات الدراسة.

 :ملاحظة في حال طلب أي أستفسار يرجى الاتصال على الرقم 0097167665597  ثم طلب رقم التحويلة 

كلية القانون

اسم عضو هيئة التدريس الرتبة العلمية البريد الإلكتروني رقم التحويلة
د.عبد الغني قاسم مثنى طاهر أستاذ مساعد drabdulghani.m@uaqu.ac.ae 134 
د. سعد علي رمضان أستاذ مشارك drsaad.ali@uaqu.ac.ae 133 
د. محمد سامر توفيق القطان أستاذ مشارك drmhd.alkattan@uaqu.ac.ae  133 
د. محمد ابراهيم سرحان كراطي أستاذ مساعد drmohammed.a@uaqu.ac.ae 109 
د. فؤاد علي علي القهالي أستاذ مساعد drfowad.ali@uaqu.ac.ae 109 
د. علي عيسى علي الجسمي أستاذ مساعد drali.aljasmi@uaqu.ac.ae 104 

 

كلية إدارة الأعمال

اسم عضو هيئة التدريس الرتبة العلمية البريد الإلكتروني رقم التحويلة
 أ.د. مجدي أحمد البناني أستاذ drmagdi.e@uaqu.ac.ae 132 
 أ.د. عطية عبدالحي مرعي أستاذ drattiea.marie@uaqu.ac.ae 157 
د. سامح محمد عبدالحي أستاذ مساعد drsameh.a@uaqu.ac.ae 157 
د. محمد سالم خلف عودات أستاذ مساعد drmohammad.o@uaqu.ac.ae 109 

 

كلية الآداب والعلوم

اسم عضو هيئة التدريس الرتبة العلمية البريد الإلكتروني رقم التحويلة
د. رابعه طالب أستاذ مساعد drrabeah.a@uaqu.ac.ae 109 

 

كلية الاتصال الجماهيري

اسم عضو هيئة التدريس الرتبة العلمية البريد الإلكتروني رقم التحويلة
د. هيثم عبد الرحمن العواد أستاذ مشارك drhaitham.a@uaqu.ac.ae 135 
أ.د. وفاء عبدالخالق ثروت أستاذ drwafaa.h@uaqu.ac.ae 152 
أ.د. محمد احمد فياض أستاذ drmohammed.f@uaqu.ac.ae 133 
د. السر علي سعد أستاذ مشارك drelsir.ali@uaqu.ac.ae 180 
د. عبدالكريم العجمي الزياني أستاذ مشارك drabdul.karim@uaqu.ac.ae 109 
  د. بهاء الدين علي حامد أستاذ مساعد drbahaeldin.h@uaqu.ac.ae 133 
 د. عهد ماهر موسى ابودراز أستاذ مساعد drahed.draz@uaqu.ac.ae 157