كلية الاتصال الجماهيري

عن الكلية


يسعى برنامج الاتصال الجماهيري إلى إعداد أجيال من الإعلاميين في الصحافة والعلاقات العامة وقطاعات الإعلام الجديد لمواجهة تحديات سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية من خلال الاستخدام الفعال للتكنولوجيا ووسائل الإعلام الجديدة والتفكير النقدي التحليلي. تهدف المناهج الدراسية إلى توضيح الفرص الممنوحة للطلاب لممارسة ومتابعة أعمالهم الإبداعية في جميع وسائل الإعلام في سياق التميز الأكاديمي بما يتماشى مع اتجاهات التعليم والإعلام الدولي. تم تصميم البرنامج لتعزيز التدريب الأكاديمي (النظري والأكاديمي) في مجال الإعلام (التقليدي والجديد) والعلاقات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ويتألف من ثلاثة مسارات دراسية: الصحافة (المطبوعة والإلكترونية) ، ووسائل الإعلام الجديدة والعلاقات العامة .

 

كلمة العميد

نرحب بكم في كلية الاتصال الجماهيري، التي تأسست في العام 2014 لرفد سوق العمل بالخريجين المؤهلين في مجالات الإعلام المختلفة التي تشهد تغيرات متسارعة في جوانبها النظرية والتطبيقية، خاصة ارتباطها بتقنيات ثورة المعلومات والاتصال. تراعي مساقات كلية الاتصال الجماهيري تزويد الطلاب بالعلوم والمعارف النظرية، والتطبيقات العملية التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل، وتحقيق مخرجات التعلم التي نالت بها الكلية الاعتماد الأكاديمي من مفوضية الاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم في دولة الامارات العربية المتحدة منتصف العام 2019 ، وهذا يمثل قيمة عالية لخريجي الكلية، خاصة وأنّ الكلية تعمل باستمرار على تحديث مفردات مناهجها لمواكبة ما يستجد من تطبيقات في مجال صناعة المحتوى، او برمجيات ادارة الانشطة والفعاليات وغير ذلك؛ وقريبا تتكلل الجهود بحصول برامج كلية الاتصال الجماهيري على الاعتماد الدولي .

تقدم كلية الاتصال الجماهيري  ثلاثة برامج للحصول على شهادة البكالوريوس:

 بكالوريوس الآداب في الاتصال الجماهيري تخصص الصحافة.

بكالوريوس الآداب في الاتصال الجماهيري تخصص الاعلام الجديد.

بكالوريوس الآداب في الاتصال الجماهيري تخصص العلاقات العامة.

 يقوم بالتدريس في كلية الاتصال الجماهيري نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس مشهود لهم بالكفاءة في تخصصاتهم، ويعملون باستمرار في تطوير برامج الكلية، اضافة الى جهدهم في تقديم الإرشاد الأكاديمي  والعون للطلاب في اختيار مسارهم المهني، وتزويدهم بالمهارات التي تزيد من فرص حصولهم على الوظيفة المناسبة، وتساعدهم في ذلك التجهيزات التقنية المتوفرة بالكلية ومختبرات التصوير الرقمي، وتطبيقات النشر المكتبي، والتصميم الايضاحي وغير ذلك من المرافق.

توفر الخطط الدراسية للكلية مجموعة واسعة من المساقات التي تحقق التأهيل المناسب للطلاب، الاتصال التنظيمي، وسائل الإعلام الرقمية و دراسات الإتصال و التصميم الجرافيكي و الوسائط المتعددة ، والصحافة والعلاقات العامة والدراسات الإعلامية. ندعوكم للتعرف على الكلية  عن قرب و إلقاء نظرة على كافة المعلومات من خلال موقعنا.

فمرحبا بكم 

استاذ الصحافة والعلاقات العامة  المشارك 

الدكتور هيثم عبد الرحمن السامرائي

عميد كلية الاتصال الجماهيري

 

 

التخصصات

تقدم كلية الاتصال الجماهيري  ثلاثة تخصصات :

  •  بكالوريوس الآداب في الاتصال الجماهيري تخصص الصحافة.
  • بكالوريوس الآداب في الاتصال الجماهيري تخصص الاعلام الجديد.
  • بكالوريوس الآداب في الاتصال الجماهيري تخصص العلاقات العامة.

 

عدد الساعات الدراسية

126 ساعة دراسية يتم تقسيمها على 4 سنوات.

 

لغة البرنامج

لغة التدريس البرنامج اللغة العربية.

 

وظائف المستقبل

يمكّن بكالوريوس الاداب في الاتصال الجماهيري من جامعة أم القيوين الطلبة الخريجين من  العمل في تشكيلة واسعة من الوظائف وفق مساراتهم التخصصية على النحو الآتي:

  • تخصص العلاقات العامة: إعلامي علاقات عامة، مشرف أنشطة وفعاليات، مندوب علاقات عامة، باحث علاقات عامة، كاتب مذكرات وكلمات خطابية، مشرف علاقات مجتمعية وإعلامية.
  • تخصص الإعلام الجديد: مندوب صحفي إلكتروني، محرر إلكتروني، مطور مدونات مواقع إلكترونية، مصمم مواد تفاعلية متعددة الوسائط، إعلامي شبكات اجتماعية.
  • تخصص الصحافة: مندوب صحفي، محرر، كاتب عامود، مصور صحفي.

 

شروط القبول
  • شهادة الثانوية العامة الإماراتية المصدقة بمعدّل 60% أو مايعادلها .
  • 6 صور شخصية.
  • سداد الرسوم المقررة.
  • سداد رسوم تأمين طلابي مسترد 1000 درهم –رسوم مستردة.
  • صورة من جواز السفر ساري المفعول وصورة من الإقامة لغير المواطنين.
  • صورة من بطاقة الهوية الإماراتية.
  • شهادة حسن سيرة وسلوك.
  • شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية "إمسات" بمجموع 950 (يمكن الحصول على شهادة الآيلتس بمجموع 4.5 او التوفل بمجموع 450)
  • شهادة إمسات اللغة العربية بمجموع 1000
  • اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية.

 

مخرجات التعلم

تخصص الصحافة:

يهدف الى إظهار القدرة على التعامل الاحترافي مع التقنيات الصحفية المختلفة في إنتاج مواد إعلامية مطبوعة ورفع مستوى الكفاءة التكنولوجية للطلبة باستخدام تقنيات التصوير والنشر الصحفي،وكذلك إظهارالقدرة على التعامل الاحترافي مع النصوص والمعلومات الصحفية جمعا وتحريرا وكتابة ووضعها في الأطر الصحفية المناسبة عن طريق رفع مستوى الكفاءة الكتابية والتحريرية للطلبة من خلال أساليب احترافية لجميع المعلومات وتحويلها لصيغ صحفية يمكن نشرها وايضا إظهار كفاءة في توظيف المهارات الصحفية في خدمة القضايا المجتمعية  برفع مستوى تفاعل الطلبة مع القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية كموضوعات صحفية.

مخرجات التعلم

1. يجيد استخدام الحاسوب وبرمجياتها المتخصصه في العمل الصحفي

2. يتقن جمع المعلومات الصحفية من مصادرها.

3. يظهر كفاءة في تحويل المعلومات إلى أخبار ومقالات وتحقيقات صحفية وتحريرها.

4. يطبق مبادئ العمل الصحفي في تناول القضايا المجتمعية إعلاميا.

الخطة الدراسية

لتحميل الخطة الدراسية انقر هنا

 

يهدف الى إظهار القدرة على التعامل الاحترافي مع تقنيات الإعلام الجديد في إنتاج مواد إعلامية تفاعلية برفع مستوى الكفاءة التكنولوجية للطلبة باستخدام تقنيات التصوير والمونتاج وبناء المواقع والمدونات. وكذلك إظهارالقدرة على التعامل الاحترافي مع النصوص والمعلومات المطلوبة في الإعلام الجديد جمعا وتحريرا وكتابة ووضعها في الأطر الفنية المناسبة عن طريق رفع مستوى الكفاءة الكتابية والتحريرية للطلبة من خلال أساليب احترافية لجميع المعلومات وتحويلها لصيغ مناسبة في بيئة الإعلام الجديد. وايضا إظهار كفاءة في توظيف الإعلام الجديد في خدمة القضايا المجتمعية.برفع مستوى تفاعل الطلبة مع القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية كموضوعات في الإعلام الجديد.

مخرجات التعلم :

 1. يتقن استخدام تجهيزات وبرامج MULTIMEDIAفي الإعلام الجديد

2. يتقن جمع المعلومات متعددة الوسائط.

3. يظهركفاءة في تحويل المعلومات متعددة الوسائط الى أشكال إلكترونية تفاعلية.

4. يطبق مبادئ الإعلام الإلكتروني في تناول القضايا المجتمعية إعلاميا.

الخطة الدراسية

لتحميل الخطة الدراسية انقر هنا

 

يهدف الى إظهار القدرة على التعامل الاحترافي مع أساليب إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة برفع مستوى الكفاءة الإعلامية للطلبة في الجوانب الإنتاجية المختلفة ويعمل على إظهارالقدرة على تخطيط وتنظيم وإدارة الأنشطة والفعاليات المختلفة للعلاقات العامة وايضا إظهار كفاءة في توظيف قنوات الاتصال الداخلية والخارجية لخدمة أهداف المؤسسة.عن طريق

رفع مستوى تفاعل الطلبة مع تخطيط وتطوير قنوات اتصال عامودية وأفقية داخلية وبناء علاقات اتصال مع المؤسسات الإعلامية والجماهير الخارجية. برفع مستوى كفاءة الطلبة في وضع الخطط وتنفيذها وتقييمها للأنشطة والفعاليات.

مخرجات التعلم :

1. يظهرفهما رصينا ومتكامل المتطلبات للعملية الاتصالية في سياق العلاقات العامة.

2. يطبق المبادئ النظريةفي الكتابة للعلاقات العامة في الاتصال

3. يقوم بتخطيط وتنظيم أنشطة العلاقات العامة وفق معايير واضحة.

4. يضع خطة للاتصال الخارجي والداخلي في المنظمة.

الخطة الدراسية

لتحميل الخطة الدراسية انقر هنا

 

هيكل البرنامج

البرنامج الدراسي

متطلبات الجامعة :  (30) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي :

  • متطلبات الجامعة الإجبارية : (24) ساعة معتمدة.
  • متطلبات الجامعة الاختيارية : (6) ساعات معتمدة.

     

1.متطلبات الجامعة الإجبارية (24 ساعة معتمدة) :

رمز المساق

اسم المساق

ساعات معتمدة

المتطلب السابق

100

GED

الثقافة الإسلامية

3

-

110

ARB

اللغة العربية (1)

3

-

102

ARB

اللغة العربية لأغراض التخصص(الاعلام)

3

ARB 110

110

ENG

اللغة الإنجليزية (1)

3

-

120

ENG

اللغة الإنجليزية (2)

3

ENG110

100

CIT

المدخل إلى تقنية المعلومات

3

-

100

MAT

مبادىء الإحصاء

3

-

112

IEC

الابتكار وريادة والأعمال

3

-

 

 

2. متطلبات الجامعة الاختيارية (6 ساعات معتمدة)

     يختار الطالب مساقين من بين المساقات التالية:

المجموعة ( 1)  العلوم  الاسلامية و الاجتماعية

رمز المساق

اسم المساق

ساعات معتمدة

المتطلب السابق

110

GED

القانون والمجتمع

3

-

130

GED

تاريخ الصحافة

3

-

191

GED

حقوق الإنسان في الإسلام والمواثيق الدولية

3

-

 

 

المجموعة ( 2 )  العلوم

رمز المساق

اسم المساق

ساعات معتمدة

المتطلب السابق

150

GED

التفكير النقدي

3

-

231

GED

الإنسان والبيئة

3

-

233

GED

مصادر الطاقة الجديدة و المتجددة

3

-

           
 

 

متطلبات البرنامج المشتركة

تشمل متطلبات البرنامج المشتركة (أ)  المساقات الإجبارية المشتركة بين جميع طلبة برنامج الاتصال الجماهيري (57 ساعة معتمدة) و (ب) المساقات الاختيارية المشتركة التي يختارها طلبة البرنامج من قائمة (6 ساعات معتمدة).

(أ) متطلبات البرنامج الإجبارية المشتركة (57 ساعة معتمدة)

رمز المساق

اسم المساق

ساعات معتمدة

المتطلب السابق

COM101

مدخل إلى الصحافة

3

لا يوجد

COM102

مدخل إلى العلاقات العامة

3

لا يوجد

COM103

مدخل إلى الإعلام الجديد

3

لا يوجد

COM211

نظريات الاتصال

3

COM101

COM212

مناهج البحث العلمي

3

COM101

COM223

أخلاقيات الإعلام وتشريعاته

3

COM211

COM237

مقدمة في علم السياسة

3

COM101

COM251

علم النفس الاجتماعي

3

COM101

COM322

الترجمة

3

ENG120

COM323

التصوير الرقمي

3

COM101

COM325

العلاقات الدولية

3

COM237

COM329

النقد الأدبي والفني

3

ARB 102

COM352

مبادئ الاقتصاد

3

لا يوجد

COM422

تاريخ العرب الحديث

3

لا يوجد

COM423

الجغرافيا السياسية

3

لا يوجد

COM427

الرأي العام

3

COM 211

COM430

إدارة الأزمات

3

COM 237

COM431

التذوق الفني

3

COM329

COM432

الصوتيات و الإلقاء

3

ARB102

 

 

(ب) متطلبات البرنامج الاختيارية المشتركة (6 ساعات معتمدة)

رمز المساق

اسم المساق

ساعات معتمدة

المتطلب السابق

COM231

إدارة المؤسسات الإعلامية

3

COM211

COM232

الإعلام والتنمية

3

COM211

COM233

التسويق الاجتماعي

3

COM101

COM 332

العلاقات  العامة الدولية

3

COM102

COM334

الإعلان والتسويق

3

COM103

 

 

متطلبات التخصص الإجبارية (27 ساعة معتمدة)

وهي تشمل المتطلبات الإجبارية لمسارات (أ) الصحافة و(ب) الإعلام الجديد و(ت) العلاقات العامة.

 

(أ) المتطلبات الإجبارية لمسار الصحافة (27 ساعة معتمدة)

رمز المساق

اسم المساق

ساعة معتمدة

المتطلب السابق

JOU231

تحرير صحفي (1)

3

COM 101

JOU233

الاعلان الصحفي

3

COM 101

JOU336

الصحافة الإلكترونية و صحافة المواطن A/E 

3

COM 101

JOU334

تحرير صحفي (2)

3

JOU 231

JOU335

الإخراج الصحفي

3

JOU 233

JOU433

الصحافة الاستقصائية

3

JOU 334

JOU434

الصحافة المتخصصة       A/E

3

JOU 334

JOU435

مشروع تخرج صحافة

3

فصل تخرج

JOU437

تدريب ميداني صحافة

3

90 ساعة

 

 

(ب) المتطلبات الإجبارية لمسار الإعلام الجديد (27 ساعة معتمدة)

رمز المساق

اسم المساق

ساعة معتمدة

المتطلب السابق

NMD232

الاندماج الإعلامي

3

COM 103

NMD333

الكتابة للإعلام الجديد

3

COM 103

NMD334

الشبكات الاجتماعية والمدونات A/E

3

NMD 333

NMD336

 تصميم الجرافيك و الرسوم المعلوماتية

3

NMD 333

NMD430

الوسائط المتعددة

3

NMD 336

NMD431

تصميم المواقع الإلكترونية

3

NMD 336

NMD434

الإعلان الإلكتروني   A/E

3

NMD 334

NMD435

مشروع تخرج إعلام جديد

3

فصل تخرج

NMD437

تدريب ميداني إعلام جديد

3

90 ساعة

 

 

 

(ت) المتطلبات الإجبارية لمسار العلاقات العامة (27 ساعة معتمدة)

رمز المساق

اسم المساق

ساعة معتمدة

المتطلب السابق

PRN232

الكتابة للعلاقات العامة

3

COM 102

PRN333

حملات العلاقات العامة

3

COM 102

PRN334

الاتصالات التسويقية المتكاملة

3

PRN 333

PRN335

إنتاج إعلامي للعلاقات العامة  A/E

3

PRN 333

PRN431

البروتوكول و الإتيكيت

3

PRN 333

PRN432

العلاقات العامة في الإنترنت  A/E

3

PRN 333

PRN434

تنظيم الأنشطة والفعاليات

3

PRN 335

PRN435

مشروع تخرج علاقات عامة

3

فصل تخرج

PRN437

تدريب ميداني علاقات عامة

3

90 ساعة

 

 

*(ث) متطلبات اختيارية حرة  (6 ساعات معتمدة)

رمز المساق

اسم المساق

ساعة معتمدة

المتطلب السابق

 

مساق حر(داخل أو خارج الكلية)

 

 

 

مساق حر(داخل أو خارج الكلية)

 

 

 

 

  • يختار الطالب مساقين من خارج التخصص داخل كلية الاتصال الجماهيري { علاقات عامة ـ اعلام جديد ، الصحافة} ، أو خارج الكلية مثل كلية { القانون ، إدارة الاعمال ، اللغة الانجليزية و الترجمة}.

 

توصيف المساقات

 

توصيفات المساقات

3.3.13

أ.المساقات الاجبارية  متطلبات الجامعية

 

100

GED

الثقافة الإسلامية

3-0-3

يتضمن هذا المساق عرض أصول الثقافة الإسلامية المنضبطة بضوابط المناهج الاجتهادية لعلماء الإسلام، ويشرح بعضاً من النظم المهمة في حياة الإنسان من وجهة نظر الإسلام شرحاً مقارناً بثقافات وتصورات أخرى.

ويشتمل على التعريف بالعقيدة الإسلامية الصحيحة، وتصورها عن الوجود، وبإسلوب الحياة المثلى التي يعيشها الإنسان، وبناء شخصيته بالفكر والانتماء والسلوك المنطبع بطابع الإسلام: من خلال دراسة الفكر الإسلامي كقاعدة، والنظم الإسلامية كتطبيق.

110

ARB

اللغة العربية (1)

3-0-3

يُهيَّيء هذا المساق معرفة كافية بمهارات اللغة العربية الوظيفيّة الأساسيّة على نَحْو يبرز الترابط والتكامل الوثيق بين هذه المهارات، من خلال نصوص متنوّعة في مضامينها وجماليّاتها. فالنصُّ هو العُمدة في هذا المقرّر، وهو المحور الرئيس فيه، وقراءته وفهمه واستيعابه وتذوقه … غاية ما يسعى إليه هذا المساق وعلى هذا فالمساق يستَقْطِب مجموعة من النصوص المتنوعة في مضامينها وجمالياتها، تدور حول كل نص مطالب ستة، هي: الفهم والاستيعاب، المعجم، التطبيقات اللغوية (الصرف والنّحو وقواعد الكتابة)، والتطبيقات الأسلوبية، والتعبير الكتابي، والنشاط الإضافي.

102

ARB

اللغة العربية لأغراض التخصص(الاعلام)

3-0-3

يهيئ هذا المساق معرفة بمهارات اللغة العربية العليا الوظيفية ممثلة في: التلخيص والتحليل الموضوعي والنقد، من خلال نصوص متنوعةٍ تتناول: مختلف الأجناس الأدبية، شعرًا ونثرًا، وحقول المعرفة المختلفة.

110

ENG

اللغة الإنجليزية (1)

3-0-3

This course is designed to develop the students’ English background and enhance their linguistic understanding. It focuses on the four basic language skills: listening, speaking, reading and writing. The teacher’s main emphasis is on the level of the learners’ writing and accuracy, which are the core of English language. The mastery of grammar undoubtedly paves the way to accumulate a good command of English.

120

ENG

اللغة الإنجليزية (2)

3-0-3

This course is a continuation of ENG110. All students should have passed level one. It also focuses on the basics of English grammar, especially the writing skill.Prerequsite: ENG 110

100

CIT

المدخل إلى تقنية المعلومات

2-2-3

يهدف هذا المساق إلى التعريف بجهاز الكمبيوتر ،واكتساب المهارات الكاملة لاستخدام نظام ويندوز، وتأهيل الطلبة لاستخدام برامج المكتب ،كالتعامل مع النصوص واستخدام الجداول وإجراء المعادلات الحسابية واستخدام الجداول وإجراء المعادلات الحسابية واستخدام وسائل العرض المختلفة.

100

MAT

مبادىء الإحصاء

3-0-3

يتناول المساق بجابيه النظري والعملي المفاهيم الإحصائية الأساس ووصف البيانات واستخدام الحاسوب لجدولتها ثم معرفة مفاهيم النزعة المركزية والدرجات المعيارية لها.

112

IEC

الإبتكار وريادة الأعمال

3-0-3

Creativity, innovation and entrepreneurship are essentials tools for the global society including the Gulf region, which require the acquisition of new skills and abilities to take advantage of opportunities in different fields such as social, economic and cultural. 

Therefore, this course is designed to provide students with an understanding and recognition of creativity, innovation, and entrepreneurship. Students will be able to gain acknowledge of the theoretical framework and utilized its application in the real world.

110

GED

القانون والمجتمع

3-0-3

يتضمن هذا المساق التعريف بالقانون ، وضرورته ، ومقاصده ، وفروعه ، وأنواع القاعدة القانونية . وعلاقة القانون بالعلوم الاجتماعية الأخرى ، كعلم النفس ، والاجتماع ، والاقتصاد ، والسياسة . والتعريف بالحق وأفسامه ، وكيفية تنظيمه القانون للحقوق وممارسة أصحابها لها ، وحمايتها . وبيان مفهوم الجريمة ، وأنواعها ، وضرورة مكافحتها

130

GED

تاريخ الصحافة

3-0-3

التطور التاريخي للطباعة منذ جوتنبرغ وحتى اليوم،  الصحافة وحرية التعبير في أوروبا وأمريكا الشمالية في القرن التاسع عشر، نشوء الصحافة العربية منذ بداية القرن التاسع عشر، التطور المهني للممارسة الصحفية، الوظائف التاريخية للصحافة في المجتمعات المعاصرة، التطور التكنولوجي للصحافة من الطباعة الورقية إلى النشر الإلكتروني، التشريعات والمواثيق الصحفية، نظم الصحافة في العالم والمنطقة العربية، مستقبل الصحافة في عصر الإنترنت.

191

GED

حقوق الإنسان في الإسلام والمواثيق الدولية

3-0-3

يشمل هذا المساق التعريف بالحق وأقسامه، وحقوق الإنسان، وموقعها بين الحقوق الأخرى، ومراحل تطورها ، وعالميتها، ووسائل حمايتها في المواثيق الدولية والشريعة الإسلامية .

230

GED

التفكير النقدي

3-0-3

يهدف المساق الى تحسين قدرة الطلاب على تحليل وتقييم أنواع الحجج والتأكيدات التي تواجههم فى حياتهم اليومية. ويتم التركيز على المنطق غير الرسمي للغة كل يوم، ولكن يتم مناقشة المنطق الرسمي. وتشمل المواضيع: لغة الحجج، تحليل الحجج، وصحة وسلامة، ومشاكل تتعلق بالتفسير، الحجج غير الاستنتاجية استخدام وإساءة استخدام الإحصاءات وتفسيرات نظريات تجريبية، نظريات المفاهيم والتعاريف.

231

GED

الإنسان والبيئة

3-0-3

يتناول هذا المساق المفاهيم البيئية، ومبادئها وعلى دورالأسرة في الإنسان على البينة، ويستعرض المساق، المشاكل البيئية المختلفة، وأثر المشاكل البيئية على الأسرة و المجتمع

232

GED

   مصادر الطاقة  الجديدة و المتجددة

3-0-3

يتناول هذا المساق التعريف بمصادر الطاقة المتجددة وأهميتها . ويبين موارد وتحولات  الطاقة  من  حيث طرق تقليدية لتحويل الطاقة والطلب على الطاقة. ويتناول الطاقة الاحفورية ، والطاقة الشمسية  وطاقة الرياح والمياه والطاقة الحيوية.والطاقة النووية  ، ودراسة الطاقة والاقتصاد والبيئة ويتناول الطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة . ، وتاريخها ووتطبيقاتها ، واهميتها

           
 

 

ب. المساقات الإجبارية المشتركة

COM 101

مدخل إلى الصحافة 

3-0-3

تقديم الصحافة كمجال مهني بارز في قطاع الإعلام، النظم الصحفية في المنطقة العربية والعالم، الوظائف الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية للصحافة، مراحل العملية الصحفية، القوانين والتشريعات الصحفية، المواثيق الأخلاقية الصحفية، العناصر التكنولوجية في العمل الصحفي، الهياكل التنظيمية للمؤسسات الصحفية، القيم الأساسية للعمل الصحفي، الصحافة الإلكترونية وصحافة المواطن، نماذج وحالات دراسية.

COM 102

مدخل إلى العلاقات العامة

3-0-3

تعريف العلاقات العامة كإدارة الاتصالات في المنظمة، التطور التاريخي للعلاقات العامة، نماذج العلاقات العامة، عملية العلاقات العامة، خصائص ممارس العلاقات العامة الناجح، الهياكل التنظيمية لإدارات العلاقات العامة، العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والأهلية، العلاقة مع الجمهور، العلاقة مع وسائل الإعلام، الاتصال الداخلي والخارجي، حالات دراسية ونماذج تطبيقية.

COM 103

مدخل إلى الإعلام الجديد

3-0-3

تعريف الإعلام الجديد، اتجاهات تطور الاتصال والإعلام الجديد، مقارنة الإعلام التقليدي والجديد، نظريات الإعلام الجديد، قنوات الإعلام الجديد، وظائف الإعلام الجديد، الإعلام الجديد والتغير الاجتماعي، الإعلام الجديد في التسويق التجاري والاجتماعي، الإعلام الجديد كأداة للتمكين، الشبكات الاجتماعية، العناصر التكنولوجية في الإعلام الجديد، حالات ونماذج تطبيقية.

COM 211

نظريات الاتصال

3-0-3

نماذج التأثيرالاتصالي والإعلامي في العالم.  النظريات المعيارية في تفسير الظاهرة الاتصالية، النظريات البنيوية والوظيفية، النظريات النقدية في الاتصال والإعلام، منظور الدراسات الثقافية في الإعلام، النماذج  الكلاسيكية في الدعاية الإعلامية ، نماذج التأثيرات الجزئية، نظريات تعديل السلوك، نظريات الجمهور الأسير، نظريات الاتصال المتعلقة بالإعلام الاجتماعي وإعلام الإنترنت، حالات دراسية ونماذج تطبيقية.  متطلب سابق: COM101

COM 212

مناهج البحث العلمي

3-0-3

مقدمة في البحوث الاجتماعية والسلوكية، الأسس النظرية للبحوث الإعلامية، بحوث تحليل المضمون، بحوث المسح الميداني، استفتاءات الرأي العام، بحوث التجرية التطبيقية، بحوث تحليل الخطاب ومجموعات التركيز، إجراءات البحث العلمي في الإعلام والعلاقات العامة، التعريفات المفهومية والإجرائية للبحوث الاتصالية، أساسيات إحصائية في بحوث الإعلام والعلاقات العامة، تصميم الاستبانات وصحائف التفريغ، تحديد فئات تحليل المحتوى، نماذج تطبيقية وتدريبات.متطلب سابق:COM101

COM 223

أخلاقيات الاعلام وتشريعاته

3-0-3

المعايير والأسس المعنوية والثقافية والاجتماعية والدينية لأخلاقيات الإعلام، المدارس الأخلاقية في حقل الإعلام، المبادئ الإنسانية والعالمية في أخلاقيات الإعلامن الأخلاقيات النسبية في الإعلام، مواثيق الشرف الإعلامي والصحفي في دولة الإمارات والمنطقة العربية، مواثيق الشرف الصحفي في العالم، الأسس التي تحكم قوانين وتشريعات الإعلام، قانون المطبوعات والنشر في الإمارات، قوانين الإعلام في الدول العربية، نماذج تشريعات إعلامية دولية، حالات دراسية.متطلب سابق:COM211

COM237

مقدمة في علم السياسة

3-0-3

تعريفات علم السياسة في العصور والمجتمعات المختلفة،أهميةعلم السياسة في الحياة المعاصرة،مجالات العلوم السياسية وعلاقتها بالعلوم الأخرى،المناهج والطرق التي يمكن أن تستعمل في  دراسة الظاهرة السياسية ،علاقة علم السياسة بالعلوم الأخرى،النظم السياسية في العالم،حالات دراسية.  متطلب سابق: COM101

COM251

علم النفس الاجتماعي

3-0-3

معالم علم النفس الاجتماعي، الذهن الاجتماعي، الإدراك الاجتماعي، التأثير الاجتماعي، الاتجاهات، الإقناع، العلاقات الشخصية، سلوك المساعدة، السلوك العدواني، الجماعات، علاقات الجماعات، حالات دراسية.

متطلب سابق: COM101

COM322

الترجمة

2-2-3

الخصائص الأسلوبية للغتين العربية والإنجليزية، مفردات شائعة في الأخبار باللغتين العربية والإنجليزية، ترجمة الأخبار السياسية، ترجمة الأخبار الثقافية، ترجمة الأخبار الاقتصادية، ترجمة أخبار الحوادث والكوارث، تطبيقات عملية في الترجمة في قاعة الصف.متطلب سابق:ENG 120

COM323

التصوير الرقمي

3-2-2

مفهوم التصوير الرقمي مقارنة بالتصوير التماثلي، مكونات الكاميرا الرقمية: العدسة، فتحة الضوء، بطاقة البيانات، جهاز تحويل الضوء إلى صورة، أنواع وصيغ الصور الرقمية وخصائصها، التعامل الرقمي مع الصور في برمجيات الحاسوب، المؤثراتالرقمية في الصور، أدوات برنامج فوتوشوب، تطبيقات عملية، متطلب سابق COM101

COM325

العلاقات الدولية

3-0-3

تعريف العلاقات الدولية، نظريات العلاقات الدولية، الترابط بين السياسة الداخلية والخارجية، السياسة الدولية، التنظيم والنظام الدولي، التطور التاريخي للعلاقات الدولية، النظرية السياسية والنظرية الدولية، العلاقات الدولية في عصر العولمة، الدبلوماسية التقليدية والعامة، حالات ونماذج دراسية.

COM329

النقد الأدبي والفني

3-0-3

تقديم  النقد في التراث الأدبي والفني، عناصر النقد الأدبي والفني في أشكال التعبير المختلفة، العناصر الفنية للنقد في وسائل الإعلام والسينما، العناصر الفكرية للنقد، إعداد تقارير النقد الفني، النقد الأدبي والفني كعمل إبداعي، ربط النقد الفني والأدبي بالنقد الإعلامي. حالات ونماذج تطبيقية..متطلب سابق  ARB 102

COM352

مبادئ الاقتصاد

3-0-3

التعريف بعلم الاقتصاد ، النظم الاقتصادية: رأسمالي، اشتراكي وإسلامي ، العرض والطلب، المنافسة، والاحتكار ، الدخل القومي، النقود والبنوك، حالات دراسية ونماذج تطبيقية.

COM422

تاريخ العرب الحديث

3-0-3

الفتح العثماني للبلاد العربية،نظام الحكم العثماني في الولايات العربية،والحركات الانفصالية في مصر وفلسطين ولبنان والعراق وليبيا وتونس ،الحركة الوهابية ،التدخل الأوروبي الحديث في الوطن العربي،السيطرة الأوروبية على البلاد العربية ،الحركات المناهضة للحكم العثماني في بلاد الشام والجزيرة العربية،بناءالدولة السعودية وثورة اليمن، حركة مقاومة الاستعمار في البلدان العربية حتى نهاية الحرب العالميةالأولى 1918م.

COM423

الجغرافيا السياسية

3-0-3

المكونات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للعلاقات الدولية من وجهة نظر جغرافية، العلاقات الدولية، السياسة الدولية، تأثير الجغرافيا على النزاعات بين الأممنظرية هالفورد ماكيندر حول الأقاليم المفصلية في العالم، علاقة الجغرافية بالصراعات وتوزيع السلطة في الدول وعلى مستوى العالم، تطور مفهوم الجغرافيا السياسية عبر التاريخ، الجغرافيا السياسية والنزاعات الدولية والإقليمية الحديثة، الجغرافيا السياسية وتطور الاتصالات والمواصلات، نماذج وتجارب إقليمية وعالمية.

COM427

الرأي العام

3-0-3

تعريفات الرأي العام ونماذجه ونظرياته. التطور التاريخي لمفهوم الراي العام. أنواع ومستويات الرأي العام. أدوات ومنهجيات  قياس الرأي العام. منهجيات تحليل اتجاهات الرأي العام. قياسات الرأي العام العالمية. دور الإعلام في تشكيل الراي العام. الراي العام في عصر الإنترنت والشبكات الاجتماعية. قضايا محلية وعالمية في الراي العام. حالات دراسية.متطلب سابق:COM 211

COM430

إدارة الأزمات

3-0-3

تعريف الأزمة ومكوناتها وأنماط تشكلها، أنواع الأزمات التي تواتجه الحكومات والمؤسسات: الأزمات المالية، الأزمات الأمنية، الأزمات الاقتصادية، الحوداث الكارثية، الكوارث الطبيعية، الأزمات السياسية.  منهجيات التعامل مع الأزمات: المنهجية الوقائية، منهجية تخفيف الخسائر، أدوات التعامل مع الأزمات: الأدوات الأمنية، الاجتماعية، الإعلامية، الاقتصادية، نماذج لإدارات الأزمات مع التركيز على دور الإعلام في التعامل معها.  متطلب سابق:COM 237

COM431

التذوق الفني

2-2-3

تتناول المادة أسس وعناصر العمل الفني وآلية تحليله. وكيفية تذوقه ، و وسائل تنمية الإحساس بالقيم الفنية عند الطلبة، وتدريبهم على تذوقها وكيفية التعرف على مواطنها وتحديد معالمها من خلال التعرف على مفاهيم واليات التذوق الفني والجمالي ، وكذلك التعرف على أهم الفنانين وأعمالهم. وعمل تطبيقات لتمنية الرؤية الفنية التذوقية لمختارات من الفنون المختلفة، متطلب سابق : COM 329

COM432

الصوتيات و الإلقاء

2-2-3

معرفة علم الصوتيات وموقعه في الدراسات القديمة والحديثة،  مفاهيم أساسية في علم الصوتيات والصوت ، العلاقة بين الصوت واللغة والكلام.: تعريف الصوت – شدته– أنواعه –عناصره ومواصفاته ووحدات قياسه،.  أصوات اللغة العربية: (مخارج الأصوات وصفاتها) ، أنواع الحروف وطرق نطقها ومكان لفظها تشريحياً، فن الإلقاء. مواصفات الملقي البارع والمتميز. أركان الإلقاء الجيد والمبهر. فن الإلقاء الإذاعي، والتلفزيوني ..سماته وأساليبه ،طرق إلقاء النصوص و الأشكال البرامجية المختلفة وتقديمها بشكل جيد وأفضل أداء ممكن. تقديم تدريبات وتطبيقات عملية تساعد الطالب على امتلاك مهارات فن الإلقاء ، متطلب سابق: ARB102

         
 

 

ت. المساقات الاختيارية المشتركة

COM231

إدارة المؤسسات الإعلامية

3-0-3

تعريف الإدارة، المدارس الكلاسيكية والحديثة في الإدارة، الخصائص العامم للمؤسسات الإعلامية مقارنة بالمؤسسات الأخرى، عناصر العملية الإدارية، تخطيط وتنمية الموارد البشرية، التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الإعلامية، مدخلات التخطيط الإستراتيجي، إدارة الإنتاج البرامجين إدارة العمل الإخباري، العناصر التكنولوجية في الإدارة، تقييم الخطط الإدارية، إدارة العلاقات مع المعلنين والجمهور والمؤسسات، نماذج وحالات دراسية.متطلب سابق:COM211

COM 232

الإعلام والتنمية

3-0-3

الأسس النظرية لدور الإعلام في التغير الاجتماعية، نظريات الحداثة والتبعية، نظرية المساندة الإعلامية، مفهوم الإعلام التنموي، دور الإعلام في تغيير المعرفة والاتجاهات والسلوكيات، الإعلام كقوة فاعلة في التكامل الاجتماعي والازدهار الاقتصادي، تجارب عملية في الإعلام التنموي في المجالات الصحية والتعليمية واليئية.متطلب سابق:COM211

COM233

التسويق الاجتماعي

3-0-3

مفهوم التسويق، نظريات التسويق، التسوق التجاري والتسويق الاجتماعي، نظريات التسويق الاجتماعي، تسويق المفاهيم والقيم، وسائل التسويق الاجتماعي، حملات التسويق الاجتماعي، مراحل التسويق الاجتماعي، معوقات التسويق الاجتماعي، دراسة الجمهور المستهدف، تقييم جهود التسويق الاجتماعي، التسويق الاجتماعي في المجال الصحفي، التسويق الاجتماعي في المجال التربوي، التسويق الاجتماعي في المجال البيئي، التسويق الاجتماعي في المجال السكاني، حالات ونماذج دراسية.متطلب سابق:COM101

COM332

العلاقات العامة الدولية

3-0-3

تعريف العلاقات العامة الدولية، وظائف العلاقات العامة الدولية، عملية العلاقات العامة عبر الحدود، الأبعاد الثقافية والاجتماعية للعلاقات العامة الدولية، خصائص العلاقات العامة الدولية الناجحة، معوقات النجاح في العلاقات العامة الدولية، نظريات العلاقات العامة الدولية، حالات ونماذج دراسية للعلاقات العامة الدولية.متطلب سابق:COM102

COM334

الإعلان والتسويق

3-0-3

تعريف الإعلان كأداة من أدوات التسويق، الإعلان الصحفي والإذاعي والتلفزيوني والإلكتروني، أسس ومبدئ الاتصال الإعلاني، خصائص الإعلان الناجح، عملية الإنتاج الإعلاني، توظيف الإعلان في الحملات التسويقية، بناء الرسالة الإعلانية استنادا لحاجات الجمهور وخصائصه، العناصر الفنية والفكرية في الرسالة الإعلانية، صناعة الإعلان في العالم، نماذج وحالات دراسية.متطلب سابق:COM103  

 

 

ث. مساقات التخصص في مسار الصحافة

JOU 231

تحرير صحفي (1)

2-2-3

عناصر الخبر، المقدمة والمتن والخاتمة، أسس ومعايير اختيار الأخبار في الصحف والإذاعة والتلفزيون، أسلوب الكتابة للصحف، أسلوب الكتابة للإذاعة والتلفزيون، أسلوب الكتابة للعلاقات العامة، كتابة البيانات الصحفية، أسلوب الكتابة للإعلام الإلكتروني، جمع الأخبار من المصادر وتحريرها، تدريبات كتابية في قاعة الدرس، نماذج من الكتابة الإعلامية.متطلب سابق:COM101

JOU 232

الاعلان الصحفي

2-2-3

يهدف هذا المساق أن يدرس الطالب كل أشكال الإعلان المطبوع بعد التعرف على مقدمة تاريخية للطباعة وتطورها وتقنياتها وصولا إلى التطبيقات الحديثة فى مجال الإعلان المطبوع ويشمل ذلك الإعلان الصحفي (جرائد ومجلات)، الإعلانات الخارجية الثابتة والمتحركة، الإعلانات الترويجية المطبوعة في مراكز الخدمة الذاتية ودراسة عناصر التصميم في كل منها وأساسيات التصميم لها بما في ذلك عملية فصل الألوان والطرق الطباعية وانواع الورق والاخبار و الخامات والتقنيات الطباعية وتدريب الطلبة على ذلك على نماذج تطبيقية من خلال مجموعات عمل ، متطلب سابق:COM 101

JOU333

الصحافة الإلكترونية و صحافة المواطن   A/E    

2-2-3

تعريف مفهوم الصحافة الإلكترونية وصحافة المواطن وتطبيقاتهما المختلفة، السياق التكنولوجي لتطور الصحافة الإلكترونية وصحافة المواطن، الأدوات  الفنية للصحافة الإلكترونية والأداوت الفنية والنصية والصوتية والمرئية لصحافة المواطن، عناصر المحتوى في الصحافة الإلكترونية وصحافة المواطن، تشريعات وقوانين الصحافة الإلكترونية وصحافة المواطن أخلاقيات الصحافة الإلكترونية والأسس الأخلاقية لصحافة المواطن، مصداقية صحافة المواطن حالات دراسية وتطبيقات عملية في المختبر، متطلب سابق:COM 101

JOU 334

تحرير صحفي (2)

2-2-3

يبني المساق على تحرير صحفي (1). تحرير المقالات الصحفية. تحرير المجلات. تحرير التقارير. تحرير التحقيقات الصحفية. تحرير الريبورتاجات. تحرير الأعمدة والإضاءات الصحفية. تطبيقات عملية في التحرير الصحفي.

متطلب سابق:JOU 231

JOU335

الإخراج الصحفي

2-2-3

مفهوم التصميم الجرافيكي والإخراج الصحفي، أسس الإخراج الصحفي، العناصر الفنية للإخراج الصحفي، الأدوات الفنية للإخراج الصحفي باستخدام برامج ADOBE ، مراحل الإخراج الصحفي، الإخراج الصحفي للصحف والمطبوعات المختلفة، تطبيقات عملية في الإخراج الصحفي في المختبر.متطلب سابق:JOU232   

JOU 433

الصحافة الاستقصائية    

2-2-3

مفهوم الصحافة الاستقضائية، أهداف وأدوات الصحافة الاستقصائيةن التحقيق الصحفي كأهم أشكال الصحافة الاستقصائية، بنية التحقيق الصحفي، العناصر التحريرية والفنية للتحقيق الصحفي، التعامل مع مصادر المعلومات في التحقيق الصحفي، أنواع التحقيقات الصحفية، جمع المعلومات للتحقيق الصحفي، أنواع المعلومات التي يتضمنها التحقيق الصحفي، القيم الإخبارية التي تحكم التحقيق الصحفي، خطوات إعداد التحقيق الصحفي، المعايير المهنية والأخلاقية لإعداد التحقيق الصحفي، تطبيقات في المختبر.متطلب سابق:JOU 334  

JOU434

الصحافة المتخصصة A/E

2-2-3

تعريف الصحافة المتخصصة، أساليب الكتابة والتحرير في الصحافة المتخصصة، الكتابة الصحفية في المجال الأدبي والثقافي، الصحافة المتخصصة في المجال الاقتصادي، الصحافة المتخصصة في المجال البيئي، الصحافة المتخصصة في المجال السياسي، الصحافة المتخصصة في المجال الديني. نماذج تطبيقية وتدريبات عملية في المختبر.متطلب سابق:JOU334

JOU435

مشروع تخرج صحافة

0-6-3

يقوم الطالب تحت إشرافه أستاذ المساق بإعداد مشروع عملي وتطبيقي في مجال تخصصه الصحفي حيث يعرضه أمام لجنة متخصصة في نهاية الفصل لاعتماده بشكل رسمي من قبل القسم.متطلب سابق: فصل التخرج

JOU 437

تدريب ميداني صحافة

3

يقضي الطالب فصلا دراسيا كاملا بواقع 120 ساعة في التدريب الميداني في إحدى المؤسسات الصحفية من أجل التفاعل المباشر مع بيئة العمل المهني واكتساب مهارات عملية وفكرية حقيقية وبناء علاقات وظيفية مع قطاع الإعلام.

 

 

ج. مساقات التخصص في مسار الإعلام الجديد

NMD232

الاندماج الإعلامي

3-0-3

تعريف الاندماج الإعلامي، تطور صناعة الاتصالات والحواسيب والإعلام، الاندماج الإعلامي في ملكية وسائل الإعلام، الاندماج الإعلامي في إنتاج المحتوى الإعلامي، الأبعاد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للاندماج الإعلامي، واقع الاندماج الإعلامي في دولة الإمارات والمنطقة العربية، المتطلبات الاقتصادية والمهنية والاجتماعية للاندماج الإعلامي، المنصات الإعلام الرقمي، حالات ونماذج دراسية.متطلب سابق: COM103

NMD 333

الكتابة للإعلام الجديد

2-2-3

الخصائص الفنية للإعلام الجديد، المتطلبات الكتابية للإعلام الجديد، عناصر المحتوى الإعلامي في الإعلام الجديد، التفاعلية، الوسائط المتعددة، اللاخطية في الوصول للمعلومات، الفورية، الاختصار، الوضوح، الشخصانية، تدريبات كتابية في المختبر.متطلب سابق:COM103

NMD 334

الشبكات الاجتماعية والمدونات   A/E   

2-2-3

الواقع الافتراضي على الإنترنت، المجتمعات الافتراضية العامة والمتخصصة، مفهوم الشبكات الاجتماعية في الحياة الواقعية، مفهوم الشبكات الاجتماعية في الواقع الافتراضي، أنواع الشبكات الاجتماعية، خصاتص التواصل الناجح عبر الشبكات الاجتماعية، وظائف الشبكات الاجتماعية، العناصر الفنية للشبكات الاجتماعية، الفيسبوك والتويتر واليوتيوب ولينكدإن، حالات ونماذج تطبيقية.متطلب سابق:NMD333

NMD 335

تصميم الجرافيك  و الرسوم المعلوماتية

2-2-3

العناصر الفنية والفكرية للتصميم الجرافيكي، والرسومات المعلوماتية وانواعها، نظريات التصميم، أدوات التصميم الجرافيكي من منظومة ADOBE ، الأدوات الفنية لإنتاج الرسومات المعلوماتية، الخرائط والرسومات التوضيحية في الإنتاج ، خصائص التصميم الجرافيكي الناجح، استخدامات التصميم الجرافيكي في المطبوعات والمحتوى الإلكتروني، الألوان والمناظير في التصميم، مراحل إعداد التصميم الجرافيكي، تطيبقات عملية وتدريبات في المختبر.

NMD 430

الوسائط المتعددة

2-2-3

التطور الرقمي لوسائل الاتصال والمعلومات، تعريف الوسائط المتعددة كبوتقة انصهارية لعناصر متنوعة. الاندماج الإعلامي. العناصر الفنية للوسائط المتعددة. الفديو والنصوص والصور والرسومات والصوت. استخدامات الوسائط المتعددة في مجالات الحياة المختلفة: الإعلام والتعليم والاقتصاد والدبلوماسية. تخطيط إنتاجات الوسائط المتعددة. أنواع الوسائط المتعددة. برمجيات إنتاج الوسائط المتعددة.  نماذج وتطبيقات عملية.متطلب سابق:NMD335

NMD 431

تصميم المواقع الإلكترونية

2-2-3

تعريف التدوين والمدونة الإلكترونية، العناصر الفنية للمدونة الإلكترونية، أدوات إنتاج المدونات الإلكترونية، مواقع إنشاء المدونات الإلكترونية، توفير المحتوى للمدونات الإلكترونية، أنواع المدونات الإلكترونية ووظائفها، خصائص المدونات الإلكترونية الناجحة، تجارب عملية وتدريبات تطبيقية في المختبر.متطلب سابق:NMD335

NMD 434

الإعلان الإلكتروني   A/E   

2-2-3

تعريف الإعلان كأداة من أدوات التسويق. ثورة الاتصالات والإعلام الرقمي. الانترنت كمنصة للاتصال والترويج. عناصر الإعلان الإلكتروني. أدوات الإعلان الإلكتروني. الإعلان الإلكتروني التفاعلي. برمجيات إنتاج الإعلان الإلكتروني. مقارنة الإعلام الإلكتروني بالتقليدي. قياس تأثير الإعلان الإلكتروني في سلوك المستهلك. تطبيقات عملية.

متطلب سابق:NMD334

NMD 435

مشروع تخرج إعلام جديد

0-6-3

يقوم الطالب تحت إشرافه أستاذ المساق بإعداد مشروع عملي وتطبيقي في مجال تخصصه في الإعلام الجديد حيث يعرضه أمام لجنة متخصصة في نهاية الفصل لاعتماده بشكل رسمي من قبل القسم.متطلب سابق:فصل التخرج

NMD 437

تدريب ميداني إعلام جديد

3

يقضي الطالب فصلا دراسيا كاملا بواقع 120 ساعة في التدريب الميداني في إحدى المؤسسات الإعلامية الرقمية أو التي لها نسخة رقمية على الشبكة من أجل التفاعل المباشر مع بيئة العمل المهني واكتساب مهارات عملية وفكرية حقيقية وبناء علاقات وظيفية مع قطاع الإعلام.

متطلب سابق : إنجاز 90 ساعة معتمدة

 

 

خ. مساقات التخصص في مسار العلاقات العامة

PRN232

الكتابة للعلاقات العامة

2-2-3

أساليب الكتابة للعلاقات العامة، كتابة البيانات الصحفية، كتابة إعلانات الخدمة العامة، كتابة المذكرات، كتابة الكلمات الخطابية، إعداد المواد المطبوعة والسمعية والبصرية للعلاقات العامة، عناصر الكتابة الناجحة للعلاقات العامة، نماذج تطبيقية وتدريبات عملية في المختبر.متطلب سابق:COM102

PRN 333

حملات العلاقات العامة

2-2-3

مفهوم الحملة الإعلامية، تخطيط حملات العلاقات العامة، تحديد أهداف الحلة، مراحل تنفيذ حملات العلاقات العامة، دراسة الجمهور المستهدف، اختيار وتوظيف قنوات الاتصال المناسبة، إعداد المواد الإعلامية ونشرها، تقييم نتائج حملات العلاقات العامة، بحوث تقييم الحملات الإعلامية، نماذج تطبيقية وتدريبات عملية.متطلب سابق:COM102

PRN 334

الاتصالات التسويقية المتكاملة

3-0-3

تعريف الاتصالات التسويقية، الأسس النظرية للاتصالات التسويقية المتكاملة، تخطيط الاتصالات التسويقية، توظيف منهجيات التسويق في الاتصال الفاعل، توظيف الإعلانات التجارية وإعلانات الخدمة العامة، دراسة واقع الجمهور المستهدف، تحديد قنوات الاتصالات التسويقية، إدارة الاتصالات التسويقية، قياس تأثير الاتصالات التسويقية، نماذج تطبيقية وتدريبات عملية.متطلب مرافق : PRN333

PRN 335

إنتاج إعلامي للعلاقات العامة  A/E   

2-2-3

تعريف الاحتياجات الإعلامية للمنظمات الحكومية والأهلية، إنتاج المواد المطبوعة للعلاقات العامة، إنتاج المواد السمعية والبصرية، إنتاج العروض التقديمية، إنتاج وبناء مواقع الإنترنت والشبكات الاجتماعية، المتطلبات الفنية والفكرية لإنتاج الموادر الإعلامية، شروط المواد الإعلامية الناجحة لبناء صورة المنظمة بين الجماهيري، تقييم المواد الإعلامية، نماذج تطبيقية وتدريبات عملية.متطلب مرافق : PRN333

PRN 431

البروتوكول و الإتيكيت

3-0-3

مفهوم المراسم والبروتوكول في الأنشطة والمؤسسات الحديثة، أنواع البروتوكول، البعد الثقافي للبروتوكول، منهجيات البروتوكول والمراسم، أنواع الأنشطة البروتوكولية، بروتوكول الأنشطة الرسمية، بروتوكول الأنشطة غير الرسمية، إدارة الأنشطة البروتوكولية، نماذج تطبيقية.متطلب مرافق : PRN333

PRN 432

العلاقات العامة في الانترنت  A/E   

2-2-3

الإنترنت كوسيلة اتصال في المنظمات الحكومية والأهلية، خصائص الاتصال عبر الإنترنت مقارنة بالاتصالات التقليدية، المواقع والبوابات الإلكترونية للمنظمات، المبادئ العامة للعلاقات العامة الافتراضية، السمات الأساسية للمرافق الافتراضية في العلاقات العامة، قنوات الاتصال مع الجمهور ووسائل الإعلام عبر البوبات الإلكترونية، توفير المواد الإعلامية على الشبكة، الخدمات الإلكترونية على الشبكة، دراسة اتجاهات الجمهور على الشبكة، نماذج تطبيقية وتدريبات عملية.متطلب مرافق : PRN333

PRN 434

تنظيم أنشطة والفعاليات العلاقات العامة

2-2-3

الوظيفة الإدارية في العلاقات العامة. تعريف أنشطة وفعاليات العلاقات العامة. تخطيط الأنشطة والفعاليات. أنوع الأنشطة. المؤتمرات والندوات. اللقاءات المفتوحة. أنشطة تنمية وتطوير العلاقات مع المجتمع. أنشطة تطوير العلاقات مع الإعلاميين ووسائل الإعلام. اللقاءات مع الإعلاميين. الأيام المفتوحة والجولات الميدانية. الأحداث الخاصة. نماذج وتطبيقات عملية.متطلب سابق: PRN335

PRN435

مشروع تخرج في العلاقات العامة

0-6-3

يقوم الطالب تحت إشرافه أستاذ المساق بإعداد مشروع عملي وتطبيقي في مجال تخصصه في العلاقات العامة حيث يعرضه أمام لجنة متخصصة في نهاية الفصل لاعتماده بشكل رسمي من قبل القسم.متطلب سابق:فصل التخرج

PRN437

تدريب ميداني علاقات عامة

3

يقضي الطالب فصلا دراسيا كاملا بواقع 120 ساعة في التدريب الميداني في إحدى وكالات أو إدارات العلاقات العامة من أجل التفاعل المباشر مع بيئة العمل المهني واكتساب مهارات عملية وفكرية حقيقية وبناء علاقات وظيفية مع قطاع الإعلام والعلاقات العامة.

 
 

 

 

 

تريد ان تعرف المزيد عنا ؟ انضم لقائمتنا البريدية هنا

* من خلال الانضمام إلى قائمتنا البريدية ، فإنك توافق على تلقي رسالة إخبارية منا بشكل أولي.